جايمس ماكين كاتل

جايمس ماكين كاتل (بالإنجليزية: James McKeen Cattell)‏ (25 مايو 186020 يناير 1944عالم نفس أمريكي، كان أول أستاذ في علم النفس في الولايات المتحدة، مُدرّسًا في جامعة بنسلفانيا، ومُحرّرًا وناشرًا لفترة طويلة في الدوريات العلمية، وأبرزها مجلة ساينس. خدمَ أيضًا في مجلس الأمناء في منظمة خدمة العلم، المعروفة الآن باسم مجتمع للعلم والعامّة (إس إس بّي)، منذ عام 1921 وحتى عام 1944.

جايمس ماكين كاتل
 

معلومات شخصية
الميلاد 25 مايو 1860  
مقاطعة نورثهامبتون  
الوفاة 20 يناير 1944 (83 سنة)  
لانكستر  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في جمعية علم النفس الأمريكية ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لافاييت
كلية سانت جونز
جامعة غوتينغن
جامعة لايبتزغ  
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  
مشرف الدكتوراه فيلهلم فونت  
طلاب الدكتوراه إدوارد لي ثورندايك  
المهنة عالم نفس ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم النفس التجريبي  
موظف في جامعة كولومبيا ،  وجامعة بنسيلفانيا  

في بداية مسيرته المهنية، كان العديد من العلماء يعتبرون أن علم النفس مجال ثانوي من الدراسة في أحسن الأحوال، أو في أسوأ الأحوال علم زائف مثل علم فراسة الدماغ. ربما أكثر من أيٍّ من معاصريه، ساعد كاتل على وضع علم النفس كعلم حقيقي يستحق الدراسة لأعلى المستويات الأكاديمية. في وقت وفاته، أشادت صحيفة نيويورك تايمز به ووصفته «عميد العلم الأمريكي». مع ذلك، أكثر ما يُتذكر به كاتل هي معارضته الشديدة للانخراط الأمريكي في الحرب العالمية الأولى. أدت معارضته للتجنيد الإلزامي على الملأ إلى تنحيته من منصبه في جامعة كولومبيا، وهي حركة جعلت العديد من الجامعات الأمريكية تضع ما يسمى بالتثبيت الوظيفي الأكاديمي كوسيلة لحماية المعتقدات غير المرحب بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.