جبالة (المغرب)

جبالة يطلق على سكان الجزء الغربي والأوسط من شمال المغرب المحادي لقبائل "الريف (تاريفيت)" الناطقة بالإمازيغية. وجبالة اسم نسبة إلى سكان المناطق الجبلية بجبال الريف الغربية الناطقين باللهجة الجبلية خلافا لجيرانهم من القبائل الريفية الناطقة بتاريفيت. والكلمة ليس لها أي مدلول عرقي بل مدلولها جغرافي صرف إذ ان سكان هذه المنطقة تتنوع أصولهم وتختلف من قبيلة إلى أخرى.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا.
هذه المقالة طويلة جداً وصعبة التصفح. فضلاً ساهم في تطويرها المقالة من خلال تجزئتها إلى مقالات فرعية مفصَّلة، ثُمَّ اكتفِ بمُلخَّص مُختصر عن كل مقالة فرعية.
جبالة
التعداد الكلي
7.168.634 [بحاجة لمصدر]
اللغات

الجبلية (لهجة) ، أمازيغية غمارة

الدين

الإسلام (سنة) (100%)
أكتوبر 2009[بحاجة لمصدر]

المجموعات العرقية المرتبطة

العرب، الأمازيغ، أندلسيون

اطلق اسم (جبالة) رسميا على هذه المنطقة مع بداية الدولة العلوية وذلك في اطار التعديل الذي قامت به للتقسيم الإداري لعمالات وقبائل المملكة. وكان القائد عمر بن حدو التمسماني أول عامل يعين على رأس ما أصبح يعرف في التقسيم المخزني بناحية (جبالة والفحص) وذلك سنة 1672م. أما قبل ذلك فكانت معروفة لدى المؤرخين بـ (جبال غمارة) ولدى السلطة المركزية بـ (بلاد الهبط وغرب الريف) ومنطقة جبالة تمتد على شكل هلال من منابع ورغة بإقليم تازة إلى أن يطل على البحر الأبيض المتوسط عند قبيلة أنجرة. أما من الغرب فيمتد من الساحل الأطلسي محاذيا قبائل سفيان وبني مالك وحجاوة واولاد عيسى واشراكة والحياينة وأخيرا غياثة في أقصى الشرق وهو مايعني مساحة قدرها 24000 كلم مربع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.