جبال النوبة

مرتفعات النوبة هي منطقة تقع في جنوب كردفان في دولة السودان. تغطى المرتفعات منطقة عرضها حوالي 40 كم وطولها حوالي 90 كم وارتفاعها 1500 متر تقريبا. تقريبا لا توجد أي طرقات صالحة للتنقل خلال المرتفعات النوبية، مما جعل القرى والمناطق المأهولة بالسكان أعلى المرتفعات لا يمكن الوصول لها عن طريق السيارات وإنما عن طريق الطرق والممرات القديمة داخل الجبال. يمتد الموسم المطير من منتصف شهر مايو حتى منتصف شهر أكتوبر، ومدى الأمطار المتساقطة سنويا حوالي 400 إلى 800 ميلليمتر ومما ي}دى إلى زيادة النشاط الزراعى على المرتفعات. اعتبر أهل النوبة من أشد المناصرين جيش التحرير الشعبى السودانى خلال الحرب الأهلية السودانية الثانية، مما أدى إلى حدوث اشتباكات بين النوبيين وعرب البقارة المسلحين بواسطة حكومة الخرطوم. تعتبر المنطقة الآن تحت سيطرة الحكومة المركزية، ووفقا لاتفاقية السلام الموقعة في السودان فإن مرتفعات النوبة ليس لها الحق في الانضمام إلى جنوب السودان.

جبال النوبة

الموقع السودان  
إحداثيات 12°00′N 30°45′E  
الارتفاع 1,325 متر (4,347 قدم)
الطول 140 كيلومتر  
المساحة 48000 كيلومتر مربع  

وتعد ولاية جنوب كردفان من أغني الولايات السودانية بالذهب، خاصة وأنه أحدث أحداث عنف ما بين المواطنون المحلين والشركانت العاملة في مجال الإستخلاص.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.