جبل فيزوف

جبل فيزوف في نابولي ( /vˈsviəs/ viss-OO-vee-əs، (بالإيطالية: Monte Vesuvio)‏ النطق الإيطالي: [ˈmonte veˈzuːvjo; -suː]؛ [munˈdaɲːə vəˈsuːvjə]؛ (باللاتينية: Mons Vesuvius)‏ [mõːs wɛˈsʊwɪ.ʊs]، أيضا Vesevus أو Vesaevus في بعض المصادر الرومانية)

جبل فيزوف
جبل فيزوف كما يتضح من أنقاض بومبي ، التي دمرت في ثوران عام 79 م. المخروط النشط هو القمة العالية على الجانب الأيسر ؛ الأصغر على اليمين هو جزء من جدار كالديرا سوما.

الموقع مدينة نابولي الكبرى في كامبانيا ، إيطاليا
المنطقة المدينة الحضرية لنابولي  ،  ومقاطعة نابولي  
إحداثيات 40°49′17″N 14°25′32″E  
الارتفاع 1281 متر  
السلسلة أبينيني  
النتوء 1232 متر  
النوع سوما - بركان ستراتوفولكانو
عمر الحجر قبل 25000 سنة من الوقت الحاضر حتى عام 1944 ؛ عمر البركان = ح. 17000 سنة حتى الآن
آخر ثوران 23 -17مارس 1944
الطريق السير

هو بركان سوما - ستراتوفولكانو يقع على خليج نابولي في كامبانيا، إيطاليا، حوالي 9 كيلومتر (5.6 ميل) شرق نابولي وعلى بعد مسافة قصيرة من الشاطئ. إنه أحد البراكين العديدة التي تشكل القوس البركاني الكامباني . يتكون بركان فيزوف من مخروط كبير محاط جزئيًا بالحافة شديدة الانحدار لقمة كالديرا الناتجة عن انهيار هيكل سابق وأعلى من الحافة الحالية بكثير.

دمر إندلاع بركان جبل فيزوف في عام 79 بعد الميلاد المدن الرومانية بومبي وهيركولانيوم وأوبلونتيس وستابيا ، بالإضافة إلى العديد من المستوطنات الأخرى. أدى الانفجار إلى إخراج سحابة من الحجارة والرماد والغازات البركانية إلى ارتفاع 33 كيلومتر (21 ميل) واندلاع الصخور المنصهرة والخفاف المسحوق بمعدل 6×105 متر مكعب (7.8×105 ياردة3) في الثانية مطلقا في النهاية 100000 ضعف الطاقة الحرارية المنبعثة من القصف الذري لهيروشيما وناجازاكي. يُعتقد أن أكثر من 1000 شخص لقوا حتفهم في إندلاع البركان على الرغم من أن العدد الدقيق للقتلى غير معروف. تتألف رواية شاهد العيان الوحيد الباقي على قيد الحياة والناجي من الحدث من رسالتين أرسلهما بليني الأصغر إلى المؤرخ تاسيتس.

ثار بركان فيزوف عدة مرات منذ ذلك الحين وهو البركان الوحيد في البر الأوروبي الذي اندلع خلال المائة عام الماضية. ثورة بركان فيزوف تعتبر اليوم واحدة من أخطر ثورات البراكين في العالم بسبب تعداد سكان المنطقة البالغ 3000000 شخص يعيشون بالقرب من المكان لدرجة تسبب تأثرهم في حال حدوث انفجار البركان مع وجود 600000 شخص يقيمون في منطقة الخطر مما يجعلها أكثر المناطق البركانية كثافة سكانية في العالم فضلا عن ميل هذا البركان نحو الإندلاعات العنيفة والمتفجرة من النوع البليني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.