جدري

الجُـدَرِيّ أو الجَـدَرِيّ (بالإنجليزية: Smallpox)‏ هو مرض معدي ذو أصل فيروسي وشديد العدوى وبائيًا بسبب فيروس الجُدَرِيُّ الكبير (وهو الأكثر شيوعًا والأكثر شدة) والجدري الصغير وهو الأقل شدة وانتشارًا، وتشمل الأعراض الأولية للمرض الحمى والقيء. ويتبعها تكوين تقرحات على مستوى الفم وطفح جلدي. على مدى عددٍ من الأيام يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالسوائل مع انبعاج في المركز. ثُم ترتطم البثور وتنتشر على مستوى الجسم، وتُكوّن قشرةً على البثور ما تلبث أن تسقط مخلفةً ندبة في مكانها. ينتشر المرض بسبب العدوى بين الناس أو عن طريق الأشياء الملوثة.

جدري

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع مرض فيروسي ،  ومرض جلدي  
المظهر السريري
الأعراض إعياء ،  وطفح ،  وصداع ،  وألم بطني ،  وتقيؤ ،  وتبثر ،  وحمى ،  وندبة  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس الموسوعة الحديثة   

أصل الجدري غير معروف. يرجع أقدم دليل على المرض إلى القرن الثالث قبل الميلاد في المومياوات المصرية. ظهر المرض في القرن الثامن عشر مُتفشيًا في أوروبا ، يُقدر عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب المرض بـ400,000 شخص سنويًا، وثُلث الحالات أدت إصابتها إلى العمى. وشملت هذه الوفيات ستة ملوك. ويقدر أن الجدري قد قتل ما يصل إلى 300 مليون شخص في القرن العشرين وحوالي 500 مليون شخص في السنوات المئة الأخيرة من وجوده. وفي عام 1967، حدثت 15 مليون حالة في السنة.

يعد الجدري هو أول مرض ينتصر عليه البشر، حيث تمَّ الإبلاغ عن الحالة الأخيرة للجدري في عام 1977، في عام 1980 أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تم القضاء على المرض تماماً. بدأ تلقيح الجدري في الصين حوالي القرن التاسع عشر. تبنت أوروبا هذه الممارسة من آسيا في النصف الأول من القرن الثامن عشر. في عام 1796 قدم إدوارد جينر لقاح الجدري الحديث. في عام 1967، كثفت منظمة الصحة العالمية جهودها للقضاء على المرض. الجدري هو واحد من اثنين من الأمراض المعدية التي تم القضاء عليها، والآخر هو الطاعون البقر في عام 2011. استُخدم مصطلح "الجدري" لأول مرة في بريطانيا في أوائل القرن السادس عشر لتمييز المرض عن الزهري، والذي كان يعرف آنذاك باسم "الجدري الكبير". وتشمل الأسماء التاريخية الأخرى لهذا المرض، الجدري، وحش مبقع، والطاعون الأحمر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.