جرائم شارع مورغ

"جرائم شارع مورغ" (بالإنجليزية: The Murders in the Rue Morgue)‏ هي قصة قصيرة كتبها إدغار آلان بو ونشرت في مجلة غراهام في 1841. وينظر إليها بأنها أول قصة بوليسية حديثة؛ يقول عنها بو أنها إحدي "حكاياته الاستنتاجية". هناك عملان سابقان لقصة بو يتشابه بعض الأوجه تسبق قصص بو، وهي آنسة سكودري (1819) بقلم إرنست هوفمان وصادق (1747) التي كتبها فولتير.

جرائم شارع مورغ
(بالإنجليزية: The Murders in the Rue Morgue)‏ 
 

المؤلف إدغار آلان بو  
اللغة الإنجليزية  
تاريخ النشر 1841 
 

بطل القصة هو رجل يدعى سي أوغست دوبين، هو رجل في باريس يحاول أن يحل لغز جريمة قتل وحشية لامرأتين. روى عدة شهود عدة أشياء عن المشتبه، وإن لم يتفق أحد على اللغة التي تحدث بها. يعثر دوبان في مسرح الجريمة على شعرة لا يبدو أنها بشرية.

ويوصفها أول قصة بوليسية، فإن شخصية دوبين أظهرت عدة صفات أصبحت لاحقا من الصفات الأدبية الشائعة عند المحققين الخياليين، مثل شيرلوك هولمز وهركول بوارو. وتتبع عدة شخصيات لاحقة، على سبيل المثال، نموذج بو، حيث يلعب صديقه الشخصي دور الراوي، ويتم ذكر حل القصة قبل توضيح الخيوط التي دلت إليه. يظهر دوبان نفسه ثانية في قصة "لغز ماري روجيه" و "الرسالة المسروقة".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.