جراحة فصية

الجراحة الفصية أو بَضعٌ الفَصُ أو بَضعٌ الفَصُ الجَبْهِيّ (بالإنجليزية: Lobotomy)‏ هي نوع من أنواع العمليات الجراحية التي تجرى على فصوص المخ. وصفت لأول مرة بواسطة جراح المخ والأعصاب البرتغالي الطبيب أنطونيو إيجاس مونيز عام 1935. وقد حاز الطبيب أنطونيو على جائزة نوبل في الطب عام 1949 لاهمية العملية التي قام باختراعها في علاج حالات مرضية عصبية ونفسية.

عملية فصل فص المخ الجبهي
"الطبيب والتر فريمان والطبيب جيمس واتس يدرسان أشعة سينية قبل عملية جراحية بالمخ لقطع جزء من المخ لتخليص المريض من أعراض عصبية ونفسية كالهلاوس والتوتر العصبي والهواجس"


معلومات عامة
من أنواع جراحة نفسية  
التاريخ
المكتشف إيغاس مونيز  

اخترع جراح المخ والأعصاب البرتغالي أنطونيو إيجاس مونيز عملية فصل الفص المخي الجبهي عام 1935؛ وهي إحدى العمليات التي تجرى بالمخ. تتضمن العملية قطع الاتصال بين الفص المخي الجبهي وباقي المخ. وقد أجرى الطبيب أنطونيوس هذه العلمية لأول مرة على مرضى يعانون من مرض الوسواس القهري والذي تكرر لديهم مراراً وتكراراً. وقد أجراها أيضًا لعلاج بعد الأمراض العقلية مثل انفصام الشخصية والاكتئاب.وقد بدت هذه العملية ذات نجاح كبير في بادئ الأمر حيث تحول سلوك بعض المرضى من الحدة والعنف إلى الهدوء، ولكن على المدى الطويل ظهرت بعض المشاكل - والتي لم يدرسها الطبيب أنطونيو- للمرضى بعد العملية كالتغيرات والاضطرابات الحادة في الشخصية والسلوك وفقد الطموح والحافز في الحياة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.