جراخوسكي شتيت

جراخوسكي شتيت ( Slovak pronunciation) ، والمترجمة إلى الإنجليزية باسم Gerlachov Peak ) ، والتي يشار إليها بشكل غير رسمي باسم Gerlach ، هي أعلى قمة في جبال تاترا العليا، في سلوفاكيا ، بارتفاع 1,500 كيلومتر (930 ميل) ضمن سلسلة جبال الكاربات الطويلة.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مايو 2020)


جراخوسكي شتيت
The south face of Gerlachovský štít

الموقع Tatra National Park, إقليم بريشوف, Slovakia
إحداثيات 49°09′50″N 20°08′03″E  
الارتفاع 2,655 متر (8,711 قدم)
النتوء 2,356 متر (7,730 قدم)
النوع جرانيت
مدى البركان High Tatras
الوصول الأول جان ستيل (المتسلق) عام 1834
الطريق Scramble
قائمة قمة جبلية شاهقة
قائمة الدول حسب أعلى القمم الجبلية
الترجمة Peak (of the village) of Gerlachov (السلوفاكية)

تدرج عادة على أن ارتفاعها 2,655 متر فوق مستوى سطح البحر (8,711 قدم), إلا أن الإرتفاع في الواقع أقل بـ 0.6 متر (2.0 قدم).[بحاجة لمصدر] تتكون (شكلها هرمي)من كتلة صخرية تتميز بضخامتها تدعى سيرك. على الرغم من ارتفاع منخفض نسبيا (حوالي 2000 متر الارتفاع العمودي من قاع الوادي)إلا أنه يجعل جراخوسكي شتيت ترتفع. استطاعت أن تكون أعلى جبل من مملكة المجر ، في البلدان من تشيكوسلوفاكيا, سلوفاكيا ثم تشيكوسلوفاكيا مرة أخرى في غضون أقل من ثلاثة عقود من القرن ال20.

تُشَارِك جراخوسكي شتيت الجيولوجيا والبيئة مع بقية جبال تاترا العالية ، لكنه يوفر بيئة جديرة بالاهتمام لعلماء الأحياء كأعلى أرض في أي مكان في أوروبا شمال الموازي الذي يربط ما يقرب من ميونيخ ، سالزبورغ، وفيينا. ومع قيود السفر التي فرضتها الكتلة الشرقية ، كان الجبل يعتز على وجه الخصوص باعتباره النقطة الأرفع المتاحة للتسلق من قبل التشيك والألمان الشرقيين والهنغاريين والبولنديين والسلوفاك. تستمر في جذب حصتها من الزوار رغم أن السلطات المحلية تضيف باستمرار قيودًا جديدة على الوصول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.