جرتي كوري

جرتي تيريزا كوري (بالألمانية: Gerty Cori)‏ (1957-1896) هي عالمة كيمياء حيوية تشيكية أمريكية، تُعتبر ثالث امرأة وأول أمريكية تفوز بجائزة نوبل في العلوم، وأول امرأة تحصل على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء.

جرتي كوري
Gerty Cori
جرتي كوري عام 1947

معلومات شخصية
اسم الولادة جرتي تيريزا رادنيتز
الميلاد 15 أغسطس 1896(1896-08-15)
براغ، الإمبراطورية النمساوية المجرية
الوفاة 26 أكتوبر 1957 (61 سنة)
غلنديل، ميزوري، الولايات المتحدة
سبب الوفاة تليف نقوي
الإقامة الولايات المتحدة  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية المجرية
تشيكوسلوفاكيا
الولايات المتحدة  
أسماء أخرى جرتي تيريزا كوري
الديانة مسيحيَّة رومانيَّة كاثوليكيَّة (يهودية سابقًا)
عضوة في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والمجلس الوطني للعلوم  ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة  
الزوج كارل كوري
الأب أوتو رادنيتز
الأم مارثا فاينر
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كارلوفا في براغ
المهنة عالمة كيمياء حيوية ،  وعالمة نفس ،  وطبيبة ،  وكيميائية ،  وعالمة وظائف الأعضاء  
مجال العمل كيمياء حيوية  
موظفة في جامعة واشنطن في سانت لويس  
سبب الشهرة بحوث مكثفة حول أيض الكربوهيدرات، كما وصفت دورة كوري، وحددت الغلوكوز 1-فوسفات
الجوائز
عدد كبير من الجوائز والتقديرات أهمُها جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء عام 1947.

وُلدت جرتي في براغ تحت اسم جرتي تيريزا رادنيتز، وكلمة "جرتي" ليست لَقب بل هوَ اسم سفينة حربية نمساوية. نشأت جرتي في الفترة التي كانت تعاني فيها النساء من التهميش في مجال العلوم، ودرست جرتي في كلية الطب في جامعة كارلوفا في براغ، وتخرجت منها عام 1920، وفي الكلية تعرفت على كارل كوري الذي تزوجته في نفس عام التخرج. وبسبب تدهور الأوضاع في أوروبا في أثناء الحرب العالمية الأولى قرر الزوجين الانتقال للعيش في الولايات المتحدة، وبعد الانتقال عانت جرتي من صعوبة الحصول على فرصة عمل وخصوصاً مع منع عمل المتزوجين غير الأمريكيين المتزوجين معاً، ولكن بالرغم من هذه الظروف فقد نشرت جرتي وزوجها عدد من الأوراق البحثية المنفردة والمشتركة.

بالتشارك مع زوجها كارل وعالم وظائف الأعضاء الأرجنتيني برناردو هوساي تلقت جرتي جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء عام 1947، وذلك لاكتشافهم "كيفية التحول التحفيزي للغلايكوجين" المعروفة باسم دورة كوري، كما ساهمت في تحديد أحد المركبات الوسطية المُهمة المُسمى إستر كوري، وفي عام 2004 اعترفت الجمعية الكيميائية الأمريكية بأبحاث جرتي وكارل حول أيض الكربوهيدرات وتم اعتبارها حدث تاريخي وطني كيميائي هام في كلية الطب في جامعة واشنطن.

في عام 1957 تُوفيت جرتي بعد صراع دام عشر سنوات مع سرطان التليف النقوي، وقد استمرت جرتي بنشاطها العلمي حتى الأشهر الأخيرة من وفاتها، وتلقت جرتي العديد من الجوائز والأوسمة لاكتشافاتها المُهمة، كما تمت تسمية إحدى الفوهات على القمر باسمها، وأُخرى أيضاً على كوكب الزهرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.