جزر الأمراء

جزر الأمراء (بالتركية: Prens Adaları)‏، أو الجزر الحمراء (بالتركية: Kızıl Adalar)‏، وأحياناً تعرف فقط باسم (Adalar) أو كما يعرفها كثير من العرب جزيرة الأميرات، هي مجموعة من الجزر في بحر مرمرة تابعة لمحافظة إسطنبول، بعض هذه الجزر كبيرٌ نوعاً ما، وبعضها الآخر صغير جداً، لكنها في المجمل جزر صغيرة تبلغ مساحتها الإجمالية 15.85 كم مربع.

رغم أن الجزر تتمتع بمناظر طبيعية جميلة، وهو ما يجعلها مقصداً للسواح، إلاّ أن هناك سبباً إضافياً يجعلها مقصداً لهم وهو أن التنقل فيها يكون بالعربات التي تجرها الخيول، أو بالدرجات الهوائية، أو بالدرجات النارية الصغيرة، ويمنع استعمال السيارت العادية باستثناء بعض السيارات مثل السيارات الحكومية.
يمكن الانتقال إالى الجزر من بعض الموانئ الصغيرة لإسطنبول مثل ميناء كاباتاش، وتتنقل بشكل أساسي عبر الجزر الكبيرة باستخدام خدمة الحافلات البحرية (بالتركية: deniz otobüsleri hatları)‏. في فصل الشتاء، يصبح الانتقال إلى تلك الجزر صعباً، ناهيك عن تعرضها للبرد القارس، مما يخفض عدد سواحها بشكل بارز.
أكبر هذه الجزر هي بيوك أطه التي يمثل الوسط التجاري جزءاً بسيطاً منها، في حين ينقسم معظمها ما بين الغابات الطبيعية، ومساكن الأثرياء.
جزيرة الأمراء
Prens Adaları
خط الأفق لـ جزيرة الأمراء

موقع الجزر قرب إسطنبول

إحداثيات: 40°52′31″N 29°05′40″E  
تقسيم إداري
 البلد تركيا  
التقسيم الأعلى إسطنبول  
خصائص جغرافية
 المساحة 15٫85 كم2 (6٫12 ميل2)
عدد السكان (2011)
 المجموع 13٬883
 الكثافة السكانية 880/كم2 (2٬300/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+03:00  
الرمز البريدي 349 
رمز الهاتف 216 
رمز جيونيمز 8521527 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.