جزر الأنتيل الهولندية

جزر الأنتيل الهولندية كانت دولة مستقلة ترتبط باتحاد مع سورينام وهولندا على الكومنولث البريطاني، اكتشفها كريستوفر كولومبوس سنة (899 هـ - 1492 م) واحتلتها إسبانيا في القرن الخامس عشر الميلادي، ثم أعقبتها هولندا في احتلال تدريجي لجزر الأنتيل على فترات بدأ مند سنة (1044هـ - 1634 م) وتمت سيطرتها على الجزر في سنة (1231 هـ -1854 م) ومكث الاحتلال الهولندي لجزر الأنتيل حتى سنة (1374 هـ - 1954 م)، وعندما استقلت الجزر وجمع شتاتها في دولة واحدة متحدة مع سورينام المستعمرة الهولندية السابقة.

جزر الأنتيل الهولندية
المدة؟
علم جزر الأنتيل الهولندية   شعار
 

عاصمة ويلمستاد  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم ملكية دستورية  
اللغة الرسمية الهولندية ،  وبابيامنتو ،  والإنجليزية  
الانتماءات والعضوية
رابطة الدول الكاريبية  
التاريخ
التأسيس 15 ديسمبر 1954 
النهاية 10 أكتوبر 2010 
المساحة
المساحة 800 كيلومتر مربع  
السكان
السكان 197041 (2009) 
العملة غيلدر الأنتيل الهولندية  

خضعت جزر الأنتيل للاستعمار الإسباني منذ أن اكتشفها البحارة الإسبان عام 1499. وفي بداية القرن السابع عشر التجأت إليها مجموعات من القراصنة الهولنديين الذين بدؤوا يهاجمون السفن الإسبانية، ثم ما لبثوا في عام 1634 أن أحكموا سيطرتهم على كل المنطقة وألحقوها بالتاج الهولندي رغم تمتعها بنوع من الحكم الداخلي الذاتي الذي يفترض أن يؤدي إلى منحها الاستقلال الكامل في سنة 1980.

برزت أهمية هذه الجزر الاستراتيجية بعد شق قناة بنما في بداية القرن العشرين واكتشاف النفط بالقرب من الشواطئ الفنزويلية المتاخمة لها.

في سنة 1954 أصدرت الحكومة الهولندية مرسوما منحت بموجبه الجزر الأنتيلية حكما ذاتيا داخليا، إلا أن هذا الإجراء لم يخفف من حدة المطالب الوطنية بالاستقلال فوقعت في سنة 1969 انتفاضة عمالية وشعبية في العاصمة ويلمستاد اضطرت الحكومة الهولندية على إثرها إلى إرسال بعض وحداتها العسكرية لقمعها.

استقال رئيس الحكومة المحلية بعد ذلك، وانشق الحزب الحكومي، وهو "الحزب الديموقراطي"، إلى عدة أجنحة. ثم ألفت حكومة اشتراكية ما لبثت ان أقيلت بعد تعيين حاكم جديد للجزر في سنة 1970. كما استقال الحكومة التي تبعتها في سنة 1971 على إثر فشل الهيئة التشريعية في الاتفاق على سياسة مالية موحدة.

في تلك الأثناء كان النضال من أجل الاستقلال عن هولندا يتصاعد باستمرار، مما اضطر الحكومة الهولندية إلى الدخول في مفاوضات مع ممثلي الجزر للاتفاق على تاريخ الاستقلال وعلى شكل الدولة المقبل.

و قد أجريت نتيجة ذلك انتخابات تشريعية في سنة 1977، نال فيها الحزب الديموقراطي معظم المقاعد وشكل على أثرها حكومة اتحادية قاطعتاها الأحزاب الانفصالية في جزيرة أروبا. إلا أن هذه المعارضة لم تحل دون ممارسة الهئة التشريعية مهامها.

وافقت الحكومة الجديدة في برنامجها الوزاري الذي نشر في شهر أغسطس 1977 على منح كل من الجزر الست دستور منفصلا بالإضافة إلى الدستور الوطني الاتحادي وتحويل كل مسائل النزاع إلى محكمة مستقلة للنظر فيها. واحتفظ الدستور الوطني للحكومة الاتحادية بصلاحية الإشراف على الشرطة والبريد والمواصلات اللاسلكية والقضايا المالية والجمارك. كما عين لكل من جزيرتي سابا وسان يوستاشياس ممثلان في الهيئة التشريعية لهما صفة المراقبين المؤقتين. أما بالنسبة للاستقلال الكامل فقد اتفق على أن يعلن في سنة 1980.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.