جزر الكوريل

جزر الكوريل (بالروسية: Проблема принадлежности Курильских островов) (باليابانية: 北方領土問題) تتألف من أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. تمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر أخوتسك عن المحيط الهادئ. تمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كم. وتبلغ مساحتها الكلية 10.5 ألف كيلومتر مربع ويبلغ مجموع السكان حوالي 19.434 نسمة.. تشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى. تضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعددا كبيرا من الجزر الصغيرة. تقسم الجزر إلى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية. تدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية. قامت روسيا باحتلالها بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، وتتمتع الجزر بثروات كبيرة من نفط وغاز ومعادن، بالإضافة الي مخزونها الوفير من الثروة البحرية، عرضت روسيا على اليابان إعادة جزيرتين من أصل أربع جزر ولكن اليابان رفضت العرض مُعربة عن أملها بأن تعيد روسيا كل الجزر. وما زالت جزر الأرخبيل الجنوبية وهي ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو.

جزر الكوريل
جزيرة متنازع عليها
الاسم الأصلي: Курильские острова (الروسية)
千島列島 (اليابانية)
ساحل جزيرة الكوريل
جغرافيا
المواقع المحيط الهادي
الإحداثيات 46°30′N 151°30′E
مجموع الجزر 56
المساحة 10,503.2 كـم2 (2,595,400 أكر؛ 4,055.3 ميل2)
Length 1,150 كم (715 ميل)
أعلى نقطة أتلاسوف
2,339 متر (7,674 قدم)
تديرها
[[ روسيا]]
الكيان الفيدرالي ساخالين أوبلاست
مناطق شمال الكوريل، الكوريل، جنوب الكوريل
تطالب بها
[[ اليابان
(مطالبة جزئية ، جزر أقصى الجنوب)]]
محافظة هوكايدو
المحافظة الفرعية نيمورو
التركيبة السكانية
الكثافة السكانية 19,434 (as of 2010)
الجماعات العرقية آينو

جميع الجزر تحت الإدارة الروسية. تطالب اليابان بالجزر الأربع الواقعة في أقصى الجنوب ، بما في ذلك اثنتان من أكبر ثلاث جزر (إيتوروب وكوناشير) ، كجزء من أراضيها بالإضافة إلى جزر شيكوتان وهابوماي ، مما أدى إلى النزاع المستمر على جزر كوريل. تُعرف الجزر المتنازع عليها في اليابان باسم "الأقاليم الشمالية" للبلاد. في عام 2018 ، استؤنفت المحادثات الروسية اليابانية بشأن إعادة توحيد الجزر مع اليابان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.