جسر (طب أسنان)

الجسر(الكوبري): هو تركيبة أسنان ثابتة ( تعويضات سنية ثابتة ) تستخدم لإستبدال الأسنان المفقودة من خلال ربطها ببعضها أو الربط بين زرعات أسنان. يصنع الجسر بتحضيرها من كلا الجانبين للأسنان المفقودة. تسمى الأسنان الطبيعية أو الغرسات التي تدعم الجسر "دعائم - abutment".

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (يوليو 2018)

اعتمادا على نوع المادة التي سيصنع منها الجسر، يتم تقليل حجم الدعامة الطبيعية ( السن ) لإيستيعاب الجسر لتتناسب المسافة المتبقية بحيث يكون شكل الأسنان الأصلي بمحاذاة وإتصال صحيحين مع الأسنان المقابلة في الجهة الأخرى. أبعاد الجسر تم تعريفها من قبل قانون أنتس :" منطقة سطح الجذر للأسنان الداعمة يجب أن تساوي أو تتجاوز الأسنان المراد استبدالها. بمعنى، يجب أن تكون الأسنان الداعمة لديها القدرة لإيستيعاب الحمل / القوة التي سوف تنتج على التركيبة التي ستعوض الأسنان المفقودة، لذلك يجب عمل تقدير لسطح السن الداعم ولطول الجذر، ولحالته العامة. يتم أخذ طابع بعد حمل التحضير لدعامة الأسنان أو الزرعات ويتم إنشاء الجسر في مختبر الأسنان بـهذا الطابع.

المواد المستخدمة في الجسور تتضمن: الذهب ومعدن منصهر بالبورسلين (البرسيلين من الخارج والمعدن من الداخل ) أو أنواع البورسلين الخالص مثل ال Emax - Zirconia -

Feldspathic porcelain - Alumina. كمية ونوعية التقليل في الأسنان الداعمة تختلف مع اختلاف المواد المستخدمة.مثلا، ال Zirconia تستلزم تحضير أكثر في السن الداعم عن باقي أنواع المواد المستخدمة.

عند استعادة المساحة الأسنان المفقودة بالتعويضات السنية الثابتة مع وضع تيجان للأسنان على الجهتين، فالتركيبة تعرف بالجسـر واحيانا يمكن أن يحمل الجسر على سن واحد لتعويض آخر بجانبه، تمتلك الجسور بعض الإضافات عندما نأتي لإختيار الحالة والخطة العلاجية. يجب أن يحافظ على نظافة الجسر لعدم تراكم الأكل وحدوث التهابات بـاللثة .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.