جلد الإنسان

جلد الإنسان هو الغلاف الخارجي للجسم البشري، وهو أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان، والذي يغطّي جسم الإنسان بالكامل، وهو الغشاء أو العضو الذي يكسو الجسد الخارجيّ للإنسان وتُعتبر وظيفته الرئيسيّة في كونه يحمي الجسم بالكامل عن طريق ما يتميّز به من خصائص فيزيائية، فهو يقاوم البلل وفي الوقت نفسه يمنع نفاذ السوائل الموجودة إلى أنسجة جسم الإنسان المختلفة.

جلد الإنسان
الاسم اللاتيني
cutis
 

طبقات الجلد
تفاصيل
نوع من جلد ،  وعضو غير متني   
جزء من جسم الإنسان  
ترمينولوجيا أناتوميكا 16.0.00.002  
ترمينولوجيا هستولوجيكا H3.12.00.1.00001 
FMA 7163 
UBERON ID 0002097 
ن.ف.م.ط. A17.815 
ن.ف.م.ط. D012867 

يحتوي الجلد على سبع طبقات من الأنسجة الأديمية ويحمي العضلات والعظام والأربطة والأعضاء الداخلية. الجلد البشري مشابه جدا لجلد الخنزير. قد يبدو بلا شعر. هناك نوعان عامان من الجلد، والمشعر والجلد (أصلع).

لأنه يتداخل مع البيئة، يلعب الجلد دورًا مهمًا في حماية الجسم من مسببات الأمراض ونقص الماء بشكل زائد. وظائفه الأخرى هي العزل، وتنظيم درجة الحرارة، والإحساس، وإنتاج فيتامين د، وحماية فيتامين الفولات ب. سيحاول الجلد المتضرر بشدة الشفاء عن طريق تشكيل نسيج ندبي. هذا غالبا ما تغير لونها وينقص الصباغ.

في البشر، يتصبغ الجلد بين السكان، ونوع الجلد يمكن أن يتراوح من الجاف إلى الزيتي. يوفر هذا النوع من الجلد موطنًا غنيًا ومتنوعًا للبكتيريا التي تحتوي على 1000 نوع تقريبًا من 19 شجرة، موجودة على جلد الإنسان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.