جليد

الجليد هو الحالة الصلبة المتبلورة غير الفلزية لمادة قد تكون سائلة أو غازية في درجة حرارة الغرفة، ومن الأمثلة عليها الجليد المائي أو جليد الأمونيا. وفي اللغة الإنكليزية كلمة جليد تعني غالباً جليداً مائياً. يتكون الجليد في أي مكان في حال اجتمع وجود ماء وجو بارد، فيتحول الماء ببساطة إلى جليد. ويُمكن أن تتكون أحيانا جبال أو أنهار جليدية أو مجرد أرض متجمدة، وكثيراً ما تتجمد البحيرات (أو بالأحرى أسطح البحيرات، فبالرغم من أن طبقة سميكة من سطح البحيرة تتجمد أحياناً إلى أنه لا يُمكن أن تتجمد بحيرة بالكامل). تقريباً ثلاثة أرباع الماء العذب في العالم مُخزّن على شكل جليد، موزع بين قارة أنتركتيكا وجزيرة غرينلاند والقطب الشمالي وقمم الجبال الشاهقة وفي أماكن أخرى حول العالم.

الجليد
الخصائص الفيزيائية
الكثافة (ρ)0.9167–0.9168 g/cm3
معامل الانكسار (n)1.309
الخصائص الميكانيكية
معامل يونغ (E)3400 to 37,500 كيلو غرام ثقلي/cm3
قوة الشد (σt)5 to 18 kg-force/cm2
مقاومة الانضغاط (σc)24 to 60 kg-force/cm2
نسبة بواسون (ν)0.36±0.13
الخصائص الحرارية
الناقلية الحرارية (k)0.0053(1 + 0.105 θ) cal/(cm s K), θ = درجة الحرارة في °C
معامل التمدد الحراري الخطي (α)5.5×10−5
سعة الحرارة النوعية (c)0.5057 − 0.001863 θ cal/(g K), θ = القيمة المطلقة لـ درجة الحرارة في °C
الخصائص الكهربائية
ثابت العزل الكهربائي (εr)~3.15
تختلف خصائص الجليد إلى حد كبير باختلاف درجة الحرارة والنقاء وعوامل أخرى.

المحيط المتجمد الشمالي يشغل 7% من مساحة المحيطات على الأرض. وله أهمية ضخمة مناخياً لأنه يعكس معظم الأشعة الشمسية الساقطة عليه. لكن الدلائل المُشاهدة في القطب الشمالي حالياً تدل على أنه يَرقّ ويضمحل بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. ونماذج المحاكاة الحاسوبية تدل على أن الجليد في هذا المحيط سوف يختفي تماماً خلال فصل الصيف (لكنه سوف يعود في الشتاء) بحلول الثمانينيات من هذا القرن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.