جماعة الإخوان الجمهوريين الأيرلندية

جماعة الإخوان الجمهوريين الأيرلندية كانت منظمة أخوية سرية محلفة مكرسة لإنشاء «جمهورية ديمقراطية مستقلة» في أيرلندا بين عامي 1858 و1924. كان نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية جماعة الإخوان الفينيين في البداية، لكن منذ سبعينيات القرن التاسع عشر أصبحت عشيرة نا غايل. غالبًا ما يُشار إلى أعضاء جناحي الحركة باسم «الفينيان». لعبت جماعة الإخوان الجمهوريين الأيرلندية دورًا مهمًا في تاريخ أيرلندا، بصفتها المدافع الرئيسي عن الجمهورية خلال حملة استقلال أيرلندا عن المملكة المتحدة، وخليفة لحركات مثل جمعية الأيرلنديين المتحدين في تسعينيات القرن الثامن عشر وحركة يونغ أيرلندرز في أربعينيات القرن التاسع عشر.

بصفتهم جزءًا من حركة الاتجاه الجديد، حاول أعضاء جماعة الإخوان الجمهوريين الأيرلندية إضفاء الطابع الديمقراطي على رابطة الحكم الذاتي وخليفها، الحزب البرلماني الأيرلندي، فضلًا عن مشاركتهم في حرب الأرض. نظمت جماعة الإخوان الجمهوريين الأيرلندية ثورة عيد الفصح في عام 1916، ما أدى إلى إنشاء أول جمعية أيرلندية في عام 1919. أدى قمع جمعية أيرلندا إلى نشوب حرب الاستقلال الأيرلندية وتوقيع المعاهدة الإنجليزية الأيرلندية في عام 1921، ما أدى في النهاية إلى إنشاء الدولة الأيرلندية الحرة، التي استثنت أراضي أيرلندا الشمالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.