جماعين

بلدة جماعين أو جماعيل بلدة تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس في الضفة الغربية وتبعد عنها 16 كيلومترا. يحدها من الغرب قرى قيرة وزيتا جماعين, ومن الشمال قرى عوريف ومادما وعصيرة القبلية، ومن الشرق عينابوس، ومن الجنوب مردا.وتشتهر مدينة جماعين بالحجر الذي يعد من أفضل أنواع الحجر الموجود في العالم

جماعين
 

إحداثيات: 32°07′52″N 35°12′03″E  
تقسيم إداري
 البلد دولة فلسطين  
التقسيم الأعلى محافظة نابلس  
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00 ،  وت ع م+03:00  
رمز جيونيمز 7870664 

تبلغ مساحة أراضي البلدة حالياً نحو 28000 دونم ومساحة البناء فيها 4200 دونم. قيل إن اسمها جماعين بالنون وقيل باللام. وقد ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان باسم جمَّاعيل، وهي كما يقال محورة من جما إيل أي عين الإله بالآرامية ويقال إن سبب تسميتها كونها مكان اجتماع العلماء.

وقال عنها الحموي أيضاً: "هي بلد من جبل نابلس من أرض فلسطين". ويؤيد ما ذهب إليه الحموي في التسمية أن ليس في الكتب القديمة جميعها تقريبا وخاصة تلك التي عاصرت آل قدامة حال هجرتهم منها، أو أرخت لهم، من ذكرها باسم " جَمّاعين"، كما أن الإمام الحافظ ضياء الدين، وهو من "جَمَّاعيل", والذي أرّخ لهجرة أهله منها إلى دمشق ذكرها باسم "جَمّاعيل".

أما مصطفى مراد الدباغ فيقول في كتابه بلادنا فلسطين: "ذكرتها المصادر العربية باسم "جَمّاعيل" وهو خطأ، وصحيحها كما يلفظ أهلها "جَمّاعين" لكثرة ما ظهر فيها وفي جوارها من "جَمّاعين" للعلم.

تسمى اليوم "جَمَّاعين" وتتبع إداريا لمحافظة نابلس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.