جمهورية أبخازيا الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي

جمهورية أبخازيا السوفيتية الاشتراكية المتمتعة بالحكم الذاتي (بالروسية: Абхазская Автономная Советская Социалистическая Республика)‏؛ (بالجورجية: აფხაზეთის ავტონომიური საბჭოთა სოციალისტური რესპუბლიკა)؛ (بالأبخازية: Аҧснытәи Автономтә Советтә Социалисттә Республика)‏؛ والمختصرة بـ ASSR (بالروسية: Абхазская АССР)‏؛ (بالجورجية: აფხაზეთის ასსრ)؛ (بالأبخازية: Аҧснытәи АССР)‏ كانت جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي في الاتحاد السوفيتي داخل جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية. ظهرت إلى حيز الوجود في فبراير 1931، عندما تحولت جمهورية أبخازيا السوفيتية الاشتراكية (SSR أبخازيا أو SSRA)، التي تم إنشاؤها في الأصل في مارس 1921، إلى وضع الحكم الذاتي داخل جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية.

جمهورية أبخازيا الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي
Абхазская Автономная Советская Социалистическая Республика (روسية)
აფხაზეთის ავტონომიური საბჭოთა სოციალისტური რესპუბლიკა (جورجية)
Аҧснытәи Автономтә Советтә Социалисттә Республика (أبخازية)
(بالروسية: Абхазская Автономная Советская Социалистическая Республика)‏
(بالروسية: Абхазская Советская Социалистическая Республика)‏ 

علم
الشعار: "Пролетарии всех стран, соединяйтесь!"
موقع

إحداثيات: 43°00′00″N 41°01′00″E  
تاريخ التأسيس 1931 
تقسيم إداري
 البلد الاتحاد السوفيتي  
التقسيم الأعلى الجمهورية الجورجية السوفيتية الاشتراكية  
العاصمة سوخومي  
تاريخ الإلغاء 1992 
الحكومة
 النوع جمهورية ذاتية الحكم
خصائص جغرافية
 المساحة 8600 كيلومتر مربع  

اعتمدت جمهورية أبخازيا الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي دستورها الخاص في 2 أغسطس 1937. كان الجهاز الأعلى للسلطة التشريعية هو مجلس السوفيت الأعلى الذي يتم انتخابه كل 4 سنوات وهيئته الرئاسية. السلطة التنفيذية منوطة بمجلس الوزراء المعين من قبل مجلس السوفيت الأعلى. كان لجمهورية أبخازيا الاشتراكية السوفياتية 11 نائبا في مجلس القوميات التابع لمجلس السوفيت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.