جمهورية أرمينيا (1918-1920)

جمهورية أرمينيا الأولى (بالإنجليزية: First Republic of Armenia)‏ (بالأرمنية: Հայաստանի Հանրապետութիւն) والتي تُعرف في وقتها بجمهورية أرمينيا، كانت أول دولة أرمنية حديثة منذ سقوط مملكة أرمينيا الصغرى عام 1375. تأسست الجمهورية في الأراضي التي يسكنها الأرمن في الإمبراطورية الروسية المنهارة، والمعروفة باسم أرمينيا الشرقية أو أرمينيا الروسية. جاء معظم قادة الحكومة من الاتحاد الثوري الأرمني إيه أر أف أو (حزب الطاشناق).

  

جمهورية أرمينيا
علم أرمينيا شعار أرمينيا

 

النشيد :نشيد أرمينيا الوطني  
الأرض والسكان
إحداثيات 40°10′00″N 44°31′00″E  
عاصمة يريفان  
اللغة الرسمية الأرمنية  
الحكم
نظام الحكم جمهورية برلمانية  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 28 مايو 1918
العملة روبل أرمني  

حدت جمهورية أرمينيا الأولى جمهورية جورجيا الديمقراطية من الشمال، والإمبراطورية العثمانية من الغرب، وبلاد فارس من الجنوب، وجمهورية أذربيجان الديمقراطية من الشرق. تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 70,000 كيلومتر مربع  174,000)كيلومتر مربع بموجب معاهدة (Sèvres ، ويبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة.

أعلن المجلس القومي الأرمني استقلال أرمينيا في 28 مايو 1918. منذ بدايتها، كانت أرمينيا تعاني من مجموعة متنوعة من المشاكل الداخلية والخارجية. نشأت أزمة إنسانية في أعقاب الإبادة الجماعية للأرمن حيث استقر هناك عشرات الآلاف من اللاجئين الأرمن من الإمبراطورية العثمانية. استمرت الجمهورية لأكثر من عامين، وشاركت خلالها في العديد من النزاعات المسلحة الناجمة عن خلاف الأراضي الإقليمية. بحلول أواخر عام 1920، غزا الجيش الأحمر السوفيتي أرمينيا. صدت الجمهورية الأولى، إلى جانب جمهورية أرمينيا الجبلية الغزو السوفيتي حتى يوليو 1921، حتى انتهاء استقلالها، حلت محلها الجمهورية الاشتراكية السوفيتية الأرمنية التي أصبحت جزءًا من الاتحاد السوفيتي في عام 1922. بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، استعادت الجمهورية استقلالها لتصبح جمهورية أرمينيا الحالية في عام 1991.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.