جمهورية إستونيا الاشتراكية السوفيتية

الجمهورية الإستونية الاشتراكية السوفيتية (إس إس آر الإستونية أو إي إس إس آر) (بالإستونية: Eesti Nõukogude Sotsialistlik Vabariik ENSV)، (وبالروسية: Эстонская Советская  Социалистическая Республика ЭССР, Estonskaja Sovětskaja Socialističeskaja Respublika ESSR) هي جمهورية من جمهوريات الاتحاد السوفيتي. أُسست إي إس إس آر في البداية على أراضي جمهورية إستونيا في 21 يوليو 1940، بعد غزو القوات السوفيتية في 17 يونيو 1940، وإنشاء حكومة شيوعية غير شرعية مدعومة من الاتحاد السوفيتي، والتي أعلنت إستونيا دائرة انتخابية سوفيتية. دُمجت لاحقًا إس إس آر الإستونية في الاتحاد السوفيتي كجمهورية سوفيتية في 6 أغسطس 1940. احتلت ألمانيا النازية المنطقة من عام 1941 إلى عام 1944 وجعلتها جزء من مفوضية الرايخ أوستلاند.    

  

جمهورية إستونيا الاشتراكية السوفيتية
العلم الشعار

 

الشعار الوطني
(بالإستونية: Kõigi maade proletaarlased, ühinege!)‏ 
النشيد :
الأرض والسكان
إحداثيات 59°25′00″N 24°45′00″E  
عاصمة تالين  
الحكم
نظام الحكم جمهورية سوفيتية    
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 21 يوليو 1940
العملة روبل سوفييتي  
المنطقة الزمنية توقيت موسكو  

لم تعترف معظم البلدان بدمج إستونيا بحكم القانون واعترفت فقط بحكومتها السوفيتية بحكم الأمر الواقع أو لم تعترف بها على الإطلاق. استمرت العديد من البلدان بالاعتراف بالدبلوماسيين والقناصل الإستونيين الذين ما زالوا يعملون باسم حكومتهم السابقة. أدت سياسة عدم الاعتراف هذه إلى ظهور مبدأ الاستمرارية القانونية، الذي اعتبر أن إستونيا بحكم القانون ظلت دولة مستقلة تحت الاحتلال طوال الفترة 1940-1991.

في 16 نوفمبر 1988، أصبحت جمهورية إستونيا الاشتراكية السوفيتية أول جمهورية داخل مجال النفوذ السوفييتي تعلن سيادتها كدولة منفصلة عن موسكو. في 30 مارس 1990، أعلنت جمهورية إستونيا الاشتراكية السوفيتية أن إستونيا محتلة منذ عام 1940 وأعلنت فترة انتقالية لاستقلال البلاد الكامل. أُعيد تسمية جمهورية إستونيا السوفيتية الاشتراكية لتصبح جمهورية إستونيا في 8 مايو 1990. أعيد استقلال جمهورية إستونيا في 20 أغسطس خلال محاولة الانقلاب السوفيتي عام 1991 في العام التالي واعترف الاتحاد السوفيتي نفسه باستقلال إستونيا في 6 سبتمبر 1991.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.