جمهورية البوسنة والهرسك

جمهورية البوسنة والهرسك (باللغة صربية كرواتية: Republika Bosna i Hercegovina / Република Босна и Херцеговина) كانت السلف المباشر لدولة البوسنة والهرسك الحديثة. 

البوسنة والهرسك
Republika Bosna i Hercegovina
Република Босна и Херцеговина
جمهورية البوسنة والهرسك

1992  1997
علم شعار
النشيد : "يدنا سي يدانا"
"أنت الأول والوحيد"

عاصمة سراييفو
نظام الحكم جمهورية برلمانية
اللغة الرسمية البوسنوية
اللغة لغة صربية كرواتية
الرئيس
علي عزت بيغوفيتش 1992–1996
رئيس الوزراء
جوري بيليفان 1992
ميل أكماديتش 1992–1993
حارث سيلايديتش 1993-1996
حسن موراتوفيتش 1996-1997
التاريخ
الفترة التاريخية تفكك يوغوسلافيا
الاستقلال 6 أبريل 1992
اعتماد الدستور 8 أبريل 1992
اتفاقية دايتون 14 ديسمبر 1995
الزوال 1997
بيانات أخرى
العملة مارك بوسني (BAM)

وكانت جمهورية البوسنة والهرسك قائمة قانونيا إلى أن اشتركت بالتوقيع على المرفق 4 من اتفاق دايتون، الذي يتضمن دستور البوسنة والهرسك في 14 كانون الأول / ديسمبر 1995، ولكن الوثائق الرسمية تبين ان الدولة كانت موجودة حتى نهاية عام 1997 عند الانتهاء من تنفيذ اتفاق دايتون وعندئذٍ فقط دخلت حيز التنفيذ الكامل.

شغلت الحرب البوسنية معظم تلك الفترة، وقد أنشأ فيها كل من (الصرب البوسنيين والكروات البوسنيين) - وهما قوميتان من القوميات الثلاث الرئيسية في البوسنة والهرسك أنشئا كيانين انفصاليين غير شرعيين خاصين بهما هما (جمهورية صرب البوسنة والجمهورية الكرواتية في البوسنة والهرسك على التوالي) ومن ثم فهما غير معترف بها من المجتمع الدولي، وبذلك عد القوميون - بصورة غير رسمية - هذه الأحداث دليلاً على أن الجمهورية تركت لتمثل من سكانها البوشناق في المقام الأول، رغم  أن الرئاسة الرسمية للجمهورية وحكومتها لا تزالان تتالفان من صرب البوسنة والكروات البوسنيين إلى جانب البوشناق. غير أنه بموجب اتفاق واشنطن لعام 1994، انضم الكروات البوسنيون في البوسنة والهرسك إلى البوشناق دعما للجمهورية بتشكيل اتحاد البوسنة والهرسك، وهو كيان مشترك من دول فرعية. وفي عام 1995، ضمت اتفاقات دايتون للسلام اتحاد البوسنة والهرسك، والكيان الصربي (جمهورية صرب البوسنة) في دولة واحدة من ذلك التاريخ فصاعدا، وقد اعترف بالكيان الصربي كيانا سياسيا فرعياً تابعاً إلى دولة البوسنة والهرسك دون أن يكون له حق الانفصال عنها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.