جمهورية الفلبين الأولى

جمهورية الفلبين (بالانجليزية: The Philippine Republic) (بالإسبانية: República Filipina) (بالفلبينية: Repúblikáng Pilipino) المعروفة بشكل أكثر شيوعًا باسم جمهورية الفلبين الأولى أو جمهورية مالولوس، هي حكومة ثورية وليدة في الفلبين. أُسِّست رسميًا من خلال إعلان دستور مالولوس في 21 يناير عام 1899 في مالووس، بولاكان، واستمرت حتى أسر الرئيس إميليو أغينالدو من قِبَل القوات المُسلَّحة الأمريكية في 23 مارس عام 1901 في بولانان، إيزابيلا، التي حلَّت الجمهورية الأولى فعليًا.

  

جمهورية الفلبين الأولى
العلم الشعار

 

النشيد :نشيد الفلبين الوطني  
الأرض والسكان
المساحة 298712 كيلومتر مربع  
عاصمة مالولوس  
اللغة الرسمية الفلبينية ،  والإسبانية  
التعداد السكاني 7832719 (1898) 
الحكم
نظام الحكم نظام رئاسي  
رئيس الفلبين    إميليو أغينالدو (23 يناير 1899–23 مارس 1901) 
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 23 يناير 1899 

تأسًّست جمهورية الفلبين الأولى بعد الثورة الفلبينية ضد الإمبراطورية الإسبانية (1896-1897) والحرب الإسبانية الأمريكية بين إسبانيا والولايات المتحدة (1898). بعد الانتصار الأمريكي في معركة خليج مانيلا، عاد أغينالدو إلى الفلبين وأصدر إعلان استقلال الفلبين في 12 يونيو عام 1898، وأسس حكومة فلبينية ثورية. في ديسمبر 1898، انتقلت السيادة على الفلبين من إسبانيا إلى الولايات المتحدة بموجب معاهدة باريس عام 1898، الأمر الذي جعل الولايات المتحدة هي السلطة الاستعمارية الرسمية في الفلبين. أُعلِن دستور مالولوس الذي أنشأ جمهورية الفلبين الأولى في الشهر التالي. وبدأت الحرب الفليبينية الأمريكية في فبراير عام 1899، والتي خسرتها جمهورية الفلبين.

تُعدّ جمهورية الفلبين أول جمهورية دستورية في آسيا. وعلى الرغم من وجود عدة جمهوريات آسيوية قبل جمهورية الفلبين الأولى، على سبيل المثال، ماهاجانابادا في الهند القديمة، وجمهورية لانفانغ، وجمهورية فورموسا أو جمهورية إيزو، إذ كانت جمهورية مالولوس أول من وضع دستور شامل وافق عليه مؤتمر منتخب جزئيًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.