جناح (وحدة طيران عسكري)

الجناح مُصطلح مُستخدم من قبل العديد من قوات الطيران العسكري للتعبير عن وحدة قيادة معينة، وعلاوة على مُصطلح الجناح، استُخدمت مُصطلحات أخرى مثل مجموعة وشتافل للتعبير عن وحدات جوية ذات أحجام مختلفة، تختلف بحسب الدولة التابعة لها.

يبلغ حجم الجناح في بعض قوات الطيران العسكري مساوٍ لحجم مجموعتي طيران، والتي تضم كل واحدة منها بالتبعية سربين أو أكثر، في حين يُعد الجناح لدى بعض قوات الطيران العسكري الأخرى، وحدة عسكرية أصغر حجمًا مكوّنة من سربين وحتى أربعة أسراب، ومن ثم تتكون مجموعة الطيران الواحدة في هذه القوات من أكثر من جناح واحد، مثال على ذلك القوات الجوية الأمريكية، والتي يساوي فيها حجم الجناح الواحد حجم مجموعة الطيران الكاملة في الغالبية العظمى من القوات الجوية التابعة لدول الكومنولث (بغض النظر عن القوات الكندية والتي تُمثّل حالة منفردة داخل دول الكومنولث) وكلاهما؛ أي الجناح في القوات الجوية الأمريكية ومجموعة الطيران في باقي دول الكومنولث يتساويين حجمًا مع حجم الفوج في الجيوش البرية، والعكس صحيح، فحجم مجموعة الطيران في القوات الجوية الأمريكية مساوٍ لحجم الجناح في باقي دول الكومنولث.

التنظيم البريطاني
والبحرية الأمريكية
تنظبم القوات الجوية
ومشاة البحرية الأمريكية
التنظيم
الكندي
رتبة
الجنرال أو ضابط القيادة
مجموعة جناح كتيبة جوية OF-6 (نجمة واحدة) أو OF-7 (نجمتان)
جناح مجموعة جناح OF-4 أو OF-5
سرب سرب سرب OF-3 أو OF-4
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.