جنتلمان

جنتلمان (بالفرنسية: gentilz hom، رجل + نبيل) هو أي رجل يتمتع بسلوك طيب ومهذب. في الأصل، كان مصطلح جنتلمان هو أدنى رتبة في طبقة النبلاء في إنجلترا، إذ كان يحتل مرتبة أقل من المُبجل وفوق اليومَن؛ حسب التعريف، تتألف مرتبة جنتلمان من الأبناء الأصغر سنًا لأبناء النبلاء والأبناء الأصغر سنًا للبارونيت والفارس والمُبجل، في نظام وراثي. على هذا النحو، فإن دلالة مصطلح جنتلمان يعكس الصفة المشتركة للنبالة (وغالبًا ما يكون شعار النبلاء)؛ فهو حق متشارك من قبل الطبقة الحاكمة وطبقة النبلاء، أي الطبقات المكوّنة للنبلاء البريطانيين.

لذلك فإنّ الفئة الاجتماعية الإنجليزية للجنتلمان تتوافق مع جينتيلوم (gentilhomme) الفرنسية (أي الرجل النبيل)، التي تعني في بريطانيا العظمى طبقة النبلاء لإنجلترا. في هذا السياق، قال المؤرخ موريس كين إن الفئة الاجتماعية للجنتلمان هي «أقرب مُكافئ إنجليزي معاصر لنبلاء فرنسا». في القرن الرابع عشر، شكل مصطلح جنتلمان الطبقة الحاكمة الموروثة، التي قصدها المتمردون من ثورة الفلاحين (1381) عندما رددوا:

عندما كان آدم يحرث الأرض وحواء تغزل، من كان عندها الجنتلمان؟

في القرن السابع عشر، في كتاب ألقاب الشرف (1614)، قال القاضي جون سيلدن إنّ لقب جنتلمان يُشير أيضًا في «استخدامنا له باللغة الإنجليزية» إلى أنه مصطلح يمكن تحويله إلى نوبيليس (النبالة حسب الرتبة أو الصفة الشخصية) ويصف أشكال رفع الرجل إلى طبقة النبلاء في الأنظمة الملكية الأوروبية. في القرن التاسع عشر، شرح جيمس هنري لورنس وناقش مفاهيم المرتبة الاجتماعية في الملكية وخصائصها ووظائفها، في كتاب عن النبالة للنبلاء البريطانيين، أو الرتب السياسية والكرامات للإمبراطورية البريطانية، مقارنةً مع تلك الموجودة في القارة (1827).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.