جند الأقصى

جند الأقصى كانت مجموعة إسلامية معارضة مسلحة تحارب في الحرب الأهلية السورية، نشطة في محافظتي إدلب وحماة. كانت تعرف سابقاً باسم سرايا القدس وتم تأسيسها من قبل أبو عبد العزيز القطري كفصيل تابع لجبهة النصرة. وانشقت المجموعة لاحقاً بعد خلافات مع النصرة حول حملة التجنيد السريعة وعداء الأخيرة للدولة الإسلامية. المجموعة مُصنفة منظمة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

جند الأقصى
مشارك في الحرب الأهلية السورية

العلم

الشعار
سنوات النشاط يناير 2014 – أكتوبر 2016
الأيديولوجيا سلفية جهادية
قادة أبو عبد العزيز القطري 
أبو مصعب الأنصاري 
منطقة 
العمليات
محافظة حماة، سوريا
محافظة إدلب، سوريا
محافظة حلب، سوريا
قوة 1،000+
جزء من جبهة النصرة (سابقاً)
تحالف المهاجرين والأنصار
جيش الفتح
حلفاء لواء الأمة
لواء الحق في ريف إدلب
أحرار الشام
جبهة النصرة
خصوم دول

فصائل المعارضة

معارك/حروب

في بداية 2014 أشارت تقارير إلى أن معظم مقاتلي المجموعة عرب غير سوريون (مهاجرين). وفي نهاية 2014 أصبحت المجموعة ذات أغلبية سورية، ويرجع ذلك جزئيًا لانشقاق مجموعات أخرى من المعارضة السورية.

اندلعت في أكتوبر 2016 اشتباكات دموية بين جند الأقصى وحركة أحرار الشام في ريفي إدلب وحماة على خلفية اعتقالات متبادلة بين الطرفين. وعلى إثر الاشتباكات، بايعت جند الأقصى جبهة فتح الشام وقبلت الجبهة بيعتها وحل الجند واندماجهم كاملاً داخل فتح الشام. ولكن حركة أحرار الشام أعلنت مواصلة قتال جند الأقصى حتى بعد إعلان بيعتها لفتح الشام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.