جنكيز خان

جِنْكِيْزْ خَانْ (بالمنغولية: Чингис Хаан) (1165 - 1227م). هو مؤسس وإمبراطور الإمبراطورية المغولية والتي اعتبرت أضخم إمبراطورية في التاريخ ككتلة واحدة بعد وفاته، توسعت بعد أن قتل الملايين من سكان البلاد التي يحتلها، وقد ارتكب مجازر كبيرة بحق المسلمين. وبرز بعد توحيده عدة قبائل رحل لشمال شرق آسيا. فبعد إنشائه إمبراطورية المغول وتسميته "بجنكيز خان" بدأ بحملاته العسكرية فهاجم خانات قراخيطان والقوقاز والدولة الخوارزمية وزيا الغربية وإمبراطورية جين. وفي نهاية حياته كانت إمبراطوريته قد احتلت جزءً ضخمًا من أواسط آسيا والصين.

خاقان إمبراطورية المغول
جنكيز خان
(بالمنغولية: ᠴᠢᠩᠭᠢᠰ ᠬᠠᠭᠠᠨ)‏، و(بالمنغولية: Чингис хаан)‏ 
صورة جنكيز خان في متحف القصر الوطني في تايبيه، تايوان.

خاقان إمبراطورية المغول
فترة الحكم
1206–1227
تاريخ التتويج 1206 في كورلتاي على نهر أونون، منغوليا
مرافق بورته
خولان خاتون
ألقاب خان، خاقان
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالمنغولية: ᠲᠡᠮᠦᠵᠢᠨ)‏ 
الاسم الكامل خان
(الاسم عند الولادة: تيموجين)
أبجدية منغولية على اليسار.
الميلاد ح. 1162 عادة ما يأتي في وقت ما من اوائل نوفمبر / تشرين الثاني
جبال خنتي، منغوليا
الوفاة 1227 (عمر 65)
ينشوان  
سبب الوفاة السقوط عن الحصان   
مواطنة إمبراطورية المغول  
الزوجة بورتي  
أبناء جوجي خان
جغطاي خان
أوقطاي خان
تولي خان  
الأب يوسغي بهادور
الأم هويلون
عائلة بورجيقن
نسل جوتشي
جاغطاي
أوقطاي خان
تولوي
آخرون
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري ،  وزعيم قبيلة  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الغزو المغولي لخوارزم ،  وغزو المغول لسلالة جين الصينية  
إن حيادية وصحة هذه المقالة محلُ خلافٍ. ناقش هذه المسألة في صفحة نقاش المقالة، ولا تُزِل هذا القالب دون توافق على ذلك.(نقاش)

كان رجلاً سفاكًا للدماء، وكان كذلك قائدًا عسكريًّا شديد البأس، وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله، وبدأ في التوسع تدريجيًّا في المناطق المحيطة به، وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا، ومن سهول سيبريا شمالاً إلى بحر الصين جنوبًا، أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا: (الصين وإيران وكازاخستان وكوريا الشمالية والجنوبية ومنغوليا وفيتنام وتايلاند وأجزاء من سيبيريا، إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال وبوتان)!!

وقبل أن يتوفى جنكيز خان أوصى أن يكون خليفته هو أوقطاي خان وقسم إمبراطوريته إلى خانات بين أبنائه وأحفاده. وقد توفي سنة 1227 بعد أن هزم التانجوت [الإنجليزية] وقد دفن في قبر مجهول [الإنجليزية] لايعرف بالضبط أين مكانه في منغوليا. وبدأ أحفاده بتوسيع إمبراطوريتهم خلال أرجاء أوراسيا من خلال احتلال و/أو إنشاء ممالك تابعة لهم داخل الصين الحالية وكوريا والقوقاز وممالك آسيا الوسطى، وأجزاء ضخمة من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

إلى جانب إنجازاته العسكرية الضخمة، فجنكيز خان جعل الإمبراطورية المغولية تتطور في وسائل أخرى. حيث أنه أصدر مرسومًا باعتماد الأبجدية الأويغورية كنظام الكتابة في الامبراطورية المغولية. لقد شجع أيضا التسامح الديني داخل إمبراطوريته، وأنشأ إمبراطورية موحدة من قبائل شمال شرق آسيا الرحل. ويكن له المغول الحاليون شديد الاحترام ويعتبرونه الأب المؤسس لدولة منغوليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.