جنوب بلاد الشام

جنوب بلاد الشام هي المنطقة الجغرافية التي تشمل النصف الجنوبي من بلاد الشام. وهي تطابق تقريبا في العصر الحديث فلسطين التاريخية والأردن. وتشمل بعض التعاريف أيضا جنوب لبنان، جنوب سوريا و/أو شبه جزيرة سيناء. كما وصف الجغرافي بدقة، ويستخدم في بعض الأحيان من قبل علماء الآثار والمؤرخين لتجنب الدلالات الدينية والسياسية للأسماء الأخرى للمنطقة.

تشبه إلى حد كبير من جنوب غربي آسيا، جنوب بلاد الشام هي منطقة قاحلة تتكون في الغالب من الصحراء والسهوب الجافة، مع شريط رفيع من الرطوبة والمناخ المعتدل على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط. من الناحية الجغرافية يهيمن عليها وادي الأردن، وقسم من وادي الصدع العظيم تتوسط المنطقة من الشمال إلى الجنوب، والتي تحتوي على بحيرة طبريا، نهر الأردن والبحر الميت - أخفض نقطة على سطح اليابسة على الأرض.

جنوب بلاد الشام لديها تاريخ طويل وهي واحدة من المناطق الأكثر بحثاً من قبل علماء أثار العالم. وتعتبر من المرجح أن تكون في المقام الأول من كلا البشر في وقت مبكرة والإنسان الحديث الذين استوطنوا خارج أفريقيا. وبالتالي لديها أثار غنية من العصر الحجري، تعود إلى وقت مبكر قبل 1.5 مليون سنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.