جنوب شرق آسيا

جنوب شرق آسيا هي المنطقة الفرعية الجنوبية الشرقية من آسيا، وتتألف من المناطق التي تقع جنوب الصين، وشرق شبه القارة الهندية، وشمال غرب أستراليا. المنطقة هي الجزء الوحيد من آسيا الذي يقع جزئيًا داخل نصف الكرة الجنوبي، على الرغم من أن معظمها يقع في نصف الكرة الشمالي. في التعريف المعاصر، يتكون جنوب شرق آسيا من منطقتين جغرافيتين:

  1. جنوب شرق آسيا البري، والتي تعرف أيضا باسم شبه جزيرة الهند الصينية، التي تضم كمبوديا، لاوس، ميانمار، شبه الجزيرة الماليزية، تايلاند، وفيتنام.
  2. جنوب شرق آسيا البحري، المعروف أيضًا باسم أرخبيل الملايو، وتضم جزر أندمان ونيكوبار(الهندوبروناي، وبورنيو الماليزية، وتيمور الشرقية، وإندونيسيا (باستثناء غينيا الجديدة الغربية، والتي تعتبر جزءًا من أوقيانوسيا) الفلبين وسنغافورة.
جنوب شرق آسيا
 

 

إحداثيات: 12°00′N 105°06′E  
خصائص جغرافية
 المساحة 4500000 كيلومتر مربع  
رمز جيونيمز 7729896 

وتقع المنطقة بالقرب من تقاطع الصفائح الجيولوجية، الذي يسبب نشاط الزلزال والبراكين. وتعتبر لوحة سوندا اللوحة الرئيسية في المنطقة، وتضم تقريبا جميع البلدان جنوب شرق آسيا باستثناء ميانمار، شمال تايلاند، شمال لاوس، شمال فيتنام، وشمال لوزون في الفلبين. وتعد سلاسل الجبال الموجودة في ميانمار وتايلاند وشبه الجزيرة الماليزية جزءًا من حزام ألبي، بينما تعد جزر الفلبين جزءًا من حزام النار. ويلتقي كلا الحزامين الزلزاليين في إندونيسيا، مما يتسبب في حدوث الزلازل وثورات البراكين.

وتغطي جنوب شرق آسيا حوالي 4.5 مليون كيلومتر مربع (1.7 مليون ميل مربع)، أي 10.5٪ من آسيا أو 3٪ من إجمالي مساحة اليابسة على الأرض. ويبلغ مجموع سكانها أكثر من 655 مليون نسمة، أي حوالي 8.5٪ من سكان العالم. وهي ثالث أكبر منطقة جغرافية من حيث عدد السكان في آسيا بعد جنوب آسيا وشرق آسيا. ويعيش أكثر من سدسهم في جزيرة جاوة بإندونيسيا التي تعتبر الجزيرة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم.

والمنطقة متنوعة ثقافيًا وعرقيًا، مع مئات اللغات التي تتحدث بها المجموعات العرقية المختلفة. وعشر دول منها أعضاء في الآسيان، وهي منظمة إقليمية تأسست من أجل التكامل الاقتصادي والسياسي والعسكري والتعليمي والثقافي بين أعضائها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.