جنوب شرق آسيا البحري

جنوب شرق آسيا البحري هو الإقليم البحري في جنوب شرق آسيا، وهو يُقابل ما يعرف بجنوب شرق آسيا البري. يتكون هذا الإقليم مما يُعرف الآن بماليزيا وبروناي والفلبين وسنغافورة وإندونيسيا وتيمور الشرقية. ويُشار أحياناً إلى هذا الإقليم تحت اسم "جنوب شرق آسيا الجزري"، أما في ما يتعلق بمصطلح الهند الشرقية الذي ظهر في القرن السادس عشر، ومصطلح أرخبيل الملايو الذي ظهر في القرن التاسع عشر؛ فإنهما يشيران، إلى حدٍّ بعيد، لمنطقة مشابهة.

إنّ الاختلاف الديمغرافي الرئيس الذي لا يجعل "جنوب شرق آسيا البحري" جزءاً من الهند الصينية هو أنّ سكانها بشكلٍ غالب، ينتمون للشعوب الأسترونيزية (الملايوييون البولونيزيون والملانيزيون والميكرونيسيون)، وعلى الرغم من ذلك، فقد كان هناك تبادل ثقافي وتداخلٌ من خلال التجارة بين هذه المجموعة وجيرانهم من البر الآسيوي، مثل التاي كاداي والآستروآسيويين والصينيين، وكذلك مع المجموعات المحيطية مثل البابوابين والأقزام الزنجانية الآسيوية.

إنّ الثقافات السائدة في هذا الإقليم تتصف بأنها ثقافات بحرية وقبلية، وبشكلٍ غالب، غير صينية (إلا فيما يتعلق بسنغافورة، وبشكل أقل ولكنه مهم، بماليزيا). لقد نشرت الممالك التي نشأت في جاوة، مثل سريفيجايا وإمبراطورية ماجاباهيت، دوافعاً ثقافيةً متشابهةً في تلك المناطق (مثل الغاميلان والكولينتانغ). يشكل جنوب شرق آسيا البحري أقدم كتلة في أسترونيزيا، ومع الأرخبيل الفلبيني يمثلُ الوطن الأم لكل الملايويين البولونيزيين (الأسترونيزيين غير الفورموسانيين).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.