جنية

الجنّية (بالإنجليزية: Fairy) وهي نوع من الأسطورة والخرافة أو المخلوقات الأسطورية الموجودة في الفولكلور للثقافات الأوروبية المتعددة (بما في ذلك علم الأساطير الكلتية، وثنية سلافية، الفلكور الألماني، الفلكور الإنجليزي، والفلكور الفرنسي)، وغالبًا ما توصف بأنها ميتافيزيقية أو فوق طبيعية أو خارقة للطبيعة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2020)
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (يناير 2021)
جنّية
صورة لجنية ، بقلم صوفي جينجمبري أندرسون (1869). عنوان اللوحة هو "خذ الوجه العادل للمرأة ، وعلقها بلطف ، مع الفراشات والزهور والمجوهرات ، وهكذا جنيتك مصنوعة من أجمل الأشياء" (يُزعم أنها مأخوذة من قصيدة تشارلز إيدي).
مجموعةمخلوق أسطوري
بيكسي
سبرايت
تواتا دي دان
أول مشاهدةفي الفولكلور
منطقةأوروبا
جنية
مجموعةكائن أسطوري

الأساطير والقصص حول الجنيات ليس لها أصل واحد، بل هي مجموعة من المعتقدات الشعبية من مصادر متباينة. تشمل النظريات الشعبية المختلفة حول أصول الجنيات تصنيفهم إما على أنهم ملائكة منقوصون أو شياطين في التقاليد المسيحية، كألهة في أنظمة المعتقدات الوثنية، كأرواح الموتى، كسلائف ما قبل التاريخ للبشر، أو كأرواح الطبيعة.

تم تطبيق تسمية الجنية في بعض الأحيان فقط على مخلوقات سحرية محددة ذات مظهر بشري وقوى سحرية وميل للخداع. في أوقات أخرى، تم استخدامه لوصف أي مخلوق سحري، مثل العفاريت والتماثيل. تم استخدام الجنية أحيانًا كصفة بمعنى "مسحور" أو "سحري". يتم استخدامه أيضًا كاسم للمكان الذي أتت منه هذه الكائنات، أرض الجنية.

هناك فكرة متكررة من الأساطير حول الجنيات وهي الحاجة لدرء الجنيات باستخدام التعويذات الواقية. تشمل الأمثلة الشائعة لمثل هذه التعويذات أجراس الكنيسة، وارتداء الملابس من الداخل إلى الخارج، والبرسيم ذي الأربع أوراق، والطعام. كما كان يُعتقد في بعض الأحيان أن الجنيات تطارد مواقع محددة، وتؤدي إلى ضلال المسافرين باستخدام وهج مستنقعي. قبل ظهور الطب الحديث، غالبًا ما يُعتقد مسئولية الجنيات عن المرض، وخاصة السل والتشوهات الخلقية.

بالإضافة إلى أصولها الفولكلورية، كانت الجنيات سمة مشتركة لأدب عصر النهضة والفن الرومانسي، وكانت شائعة بشكل خاص في المملكة المتحدة خلال العصرين الفيكتوري والإدواردي. شهد إحياء سلتيك أيضًا الجنيات التي تم إنشاؤها كجزء أساسي من التراث الثقافي السلتي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.