جهاز عصبي لاودي

الجهاز العصبي اللاودي (بالإنجليزية: Parasympathetic nervous system)‏ أو الجهاز العصبي نظير الودي هو أحد قسمي الجهاز العصبي الذاتي. فالجهاز العصبي الذاتي يقوم بتنظيم الأعضاء الداخلية والغدد بصورة غير إرادية. ويكون الجهاز العصبي اللاودي مسؤول عن الفعاليات التي تحدث في وقت الراحة والاسترخاء والذي يعرف بالعبارة الإنجليزية (rest-and-digest) وتعني: "استرخ واهضم"، أي عندما يكون الجسم في حالة راحة مثل: إفراز اللعاب عند الأكل والإثارة الجنسية، وإفراز الدموع والتبول والتغوط والهضم. وهو مبطئ للقلب، موسع للعروق الدموية؛ فهو يضاد بعمله الجهاز العصبي الودي.

يوصف عمل الجهاز العصبي اللاودي بأنه مكمل للقسم الثاني للجهاز العصبي الذاتي وهو الجهاز العصبي الودي، حيث يكون الأخير مسؤول عن الفعاليات التي تتطلب حركات سريعة، مثل الهروب عند مشاهدة حيوان مفترس أو عند القتال.

يتألف الجهاز العصبي نظير الودي من مراكز علوية توجد في المحور العصبي من نخاع وبصلة وحدبة وساق ومخ، وتستقر في جانب المراكز الودية، ومن مراكز ثانوية تستقر ضمن عقد تتوضع على مسير أزواج القحف وضمن العقد الودية والحشوية، ومن ألياف عصبية تتبع في مسيرها سير الألياف العصبية الودية وتتوزع مثلها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.