جوانا صوفيا البافارية

يوهانا صوفي من بافاريا (بالألمانية: Johanna Sophie von Bayern)‏ (1373 -15 نوفمبر 1410)؛ هي الابنة الصغرى لألبرخت الأول و زوجته الاولى مارغريت من بريخ، هي حفيدة الإمبراطور لودفيغ الرابع وزوجته الثانية مارغريت كونتيسة هولندا من والده، وبذلك هي عضو من آل فيتلسباخ البافارية، أصبح والدها بعد وفاة والديه دوق بافاريا وكونت هولندا وكونت هينو وذلك بالمشاركة مع أخوته، في حين والدتها تعتبر عضو في أسرة بياست (الأسرة الملكية في بولندا)، وكما أن جدتها مارغريت تعتبر ابنة الصغرى لـ فاكلاف الثاني ملك بوهيميا وجوديث دي هابسبورغ.

يوهانا صوفي من بافاريا
(بالألمانية: Johanna Sophie von Bayern)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1373
ميونخ
الوفاة 15 نوفمبر 1410
فيينا
مكان الدفن كاتدرائية القديس إسطيفانوس  
مواطنة ألمانيا  
الزوج ألبرت الرابع، دوق النمسا (24 أبريل 1390–14 سبتمبر 1404) 
أبناء ألبرت الثاني ملك ألمانيا  
الأب ألبرت الأول، دوق بافاريا  
الأم مارجريت من بريخ  
إخوة وأخوات
عائلة فيتلسباخ  
منصب
دوقة النمسا القرينة
بداية 1395
نهاية 1404
الحياة العملية
المهنة دوق  

منذ 1381 أصبحت مخطوبة من ألبرخت الصبور، وذلك لتسوية الخلاف بين والديهم، وافق والدها على تسليم 10000 بنس (عملة ألمانية القديمة من الذهب) مقابل إعطاء ألبرخت الثالث حصن ناترنبيرغ وحصن دغندورف.

أصبحوا متزوجين في 24 أبريل 1390، وأنجبت له ابنة وابن:-

ومع ذلك زوجها غالباً ما دخل في صراع مع أقربائها صهرها فنتسل الأول ملك ألمانيا وأخوه الغير شقيق سيغيسموند وكذلك ابن عمهم جوبست من مورافيا، والتي لم ينتهي إلا مع وفاته في 1404، لاحقاً رتبت يوهانا زواج لأبنائها بحيث أجرت مفاوضات مع ابن أخيه فريدرخ دوق بافاريا حول زواج ابنتها مارغريت من ابنه هاينرخ، الذين تزوجوا بعد عامين من وفاتها.

ابنها الوحيد ألبرخت الخامس لاحقاً سيتزوج من وريثة آل لوكسمبورغ إليسكا هي ابنة الإمبراطور سيغيسموند الوحيدة، بعد وفاة والدها أصبح ألبرخت ملك المجر ليكون أول ملك المجر من هابسبورغ، وأيضا أصبح ثاني ملك بوهيميا من أسرة، وكذلك استطاع إرجاع اللقب الملكي الذي كان مفقود منذ 1308،ولكن بسبب وفاته المبكرة فقد اللقب الإمبراطوري الذي ذهب لاحقاً إلى ابن عمه هابسبورغ فريدرخ الثالث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.