جوبيتر

جوبيتر (من اللاتينية: Iūpiter يوبيتر، وهي من الإيطالية القديمة *djous أي سماء، و *patēr أي أب، فمعناها الكامل: «أب السماء») ويعرف أيضًا باسم جوف (يوفيس [ˈjɔwɪs]) هو إله السماء والرعد وملك الآلهة في الدين الروماني القديم والأساطير الرومانية القديمة. كان جوبيتر هو الإله الرئيس في دين الدولة الرومانية على مدى الفترتين الجمهورية والملكية، إلى أن أصبحت المسيحية هي الدين الحاكم في المملكة. في الأساطير الرومانية، تفاوض جوبيتر هو ونوما بومبيليوس، وهو ملك روما الثاني، من أجل أن يضعوا مبادئ الدين الروماني، كالقربان والعطايا.

يشيع اعتقاد أن أصل جوبيتر إنما يرجع إلى إله هوائي. إن تصرفه المعرِّف بالرعد وكونَ حيوانه الرئيس هو العقاب، الذي كان له الأفضلية على بقية الطيور في الرعاية الإلهية، وقد كان واحدًا من أشيَع الرموز للجيش الروماني. يختلط رمزان عادةً ليمثّلا الإله على هيئة عقاب يمسك في مخالبه صاعقة، وهذه الصورة شائعة في النقود الإغريقية والرومانية. وبوصفه إله السماء، كان إلهًا شاهدًا على الأقسام والنذور، وكان الثقة المقدسة التي يعتمد عليها العدل والحكم الصالح. تركّز كثير من وظائف جوبيتر في هضبة كابيتولين، حيث تقع القلعة. في ثالوث كابيتولين، كان جوبيتر الحامي المركزي للدولة هو وجونو ومينيرفا. كانت شجرته المقدسة شجرة السنديان.

كان الرومانيون يجعلون جوبيتر في منزلة تكافئ منزلة زيوس عند الإغريق، وفي الأدب اللاتيني والفن الروماني، تُبُنِّيت أساطير زيوس وتصويراته تحت اسم جوبيتر. في التراث الروماني المتأثر بالإغريق، كان جوبيتر أخا نيبتون وبلوتو، وهما المكافئان الرومانيان لبوسيديون وهيدز، على الترتيب. يحكم كل واحد من هؤلاء الثلاثة عالمًا من عوالم الكون الثلاثة: السماء، والماء، والعالم السفلي. وكان ديسبيتر الإيطالي كذلك إله السماء الذي يجلي نفسه في النهار، ولطالما طُوبق هو وجوبيتر. أما تينيا فتُعتبر عادة نظيرته الأترورية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.