جوتشي

جوتشي ( /dʒˈtʃ/ .  النطق بالإنجليزية؛ (بالكورية: 주체/主體)‏، لفظ كوري: [tɕutɕʰe] ؛ عادةً ما تُترك دون ترجمة أو تُترجم على أنها " اعتماد على الذات ") هي الأيديولوجية الرسمية لكوريا الشمالية، والتي وصفتها الحكومة بأنها "مساهمة كيم إيل سونغ الأصلية والرائعة والثورية في الفكر الوطني والدولي". ومن المسلمات أن "الرجل هو سيد مصيره"، أن الجماهير الكورية هي بمثابة "سادة الثورة والبناء"، وأنه قبل أن يصبح الاعتماد على الذات وقوية، يمكن للدولة تحقيق الحقيقية الاشتراكية.

جوتشي
شعلة ترمز إلى أيديولوجية "جوتشي" في الجزء العلوي من برج "جوتشي" في بيونغ يانغ
هانغل주체사상
هانجا主體思想
رومنة منقحةجوتشي ساسانغ
ماكيون-رايشاور [الإنجليزية]تشوتشيه ساسانغ
حرفياً " الموضوع (ive) الفكر"
جزء من سلسلة مقالات سياسة كوريا الشمالية
كوريا الشمالية
  • كوريا الشمالية
  • السياسة

طور Kim Il-sung (1912-1994) الأيديولوجية، التي كان يُنظر إليها في الأصل على أنها نوع مختلف من الماركسية اللينينية حتى أصبحت ذات طابع كوري واضح بينما أدرجت الأفكار المادية التاريخية للماركسية اللينينية وشددت بقوة على الفرد والدولة القومية وسيادتها . ونتيجة لذلك، تبنت حكومة كوريا الشمالية زوتشيه في مجموعة من المبادئ واستخدمت هذه المبادئ لتبرير قراراتها السياسية منذ الخمسينيات فصاعدًا. تتضمن هذه المبادئ تحريك الأمة نحو جاجو المزعوم ( (هانغل: ; هانجا: 자주)، "الاستقلال") خلال بناء jarip ( (هانغل: ; هانجا: 자립)، "الاقتصاد الوطني") والتأكيد على جاوي ( (هانغل: ; هانجا: 자위)، "الدفاع عن النفس") من أجل إقامة الاشتراكية.

تطورت الأيديولوجية بعد أن فقدت عناصرها الماركسية اللينينية الأصلية. وفقًا لكوريا الشمالية: دراسة قطرية أجراها روبرت ل. ووردن، تم التخلي عن الماركسية اللينينية فور بدء فك الستالينية في الاتحاد السوفيتي واستعيض عنها بالكامل بجوتشي منذ عام 1974 على الأقل.

فكرة زوتشيه (جوتشيه) العقيدة الرسمية لكوريا الشمالية. المبدأ الرئيسي فيها هو "الإنسان هو سيد كل شيء ومقرر كل شيء"، وأن جماهير الشعب هم سادة الثورة. زوتشيه هي عبارة كيم إيل سونغية، وهي تترجم أيضا إلى "الموقف المستقل" و"روح الاعتماد على الذات". الأصل كيم إيل سونغ قدم زوتشيه كشعار في خطابه "لإزالة الجمود العقائدي والشكلية وتأسيس زوتشيه في العمل الأيديولوجي" حيث عبر عن رفضه لسياسة الإصلاح الذاتي البيروقراطي المعتمدة في الاتحاد السوفييتي العام 1955. فكرة زوتشيه ظهرت بشكل تدريجي كمذهب أيديولوجي منظم تحت الضغوط السياسية للانشقاق الصيني السوفييتي في الستينات. بدأت كلمة زوتشيه بالظهور كشكل غير مترجم في الأعمال الكورية الشمالية منذ العام 1965. كيم إيل سونغ لخص المبادئ الأساسية لزوتشيه في ثلاثة مبادئ في خطابه العام 1965 "من أجل البناء الاشتراكي والثورة الكورية الجنوبية في الجمهورية الشعبية الديمقراطية الكورية". المبادئ الثلاثة هي:

  • استقلال في السياسة (شاجو)
  • اكتفاء ذاتي في الاقتصاد (شارب)
  • دفاع ذاتي في الدفاع الوطني (شاوي)

الزعيم السابق لكوريا الشمالية كيم جونغ إيل ألف رسميا البيان الحاسم حول زوتشيه في العام 1982 في وثيقة تتركز حول فكرة زوتشيه. إن لديه السلطة النهائية في تفسير العقيدة الرسمية ودمجها بسياسة سونغون (الجيش أولا) في العام 1996.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.