جوجل بلاي

قالب:بطاقة برمجية nova 7i android جوجل بلاي (بالإنجليزية: Google Play)‏ وسابقاً سوق أندرويد (بالإنجليزية: Android Market)‏ هي خدمة توزيع رقمية يتم تشغيلها وتطويرها بواسطة جوجل. وهو بمثابة متجر التطبيقات الرسميّ للأجهزة المُعتمدة التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، ممَّا يسمح للمستخدمين بتصفح وتنزيل التطبيقات التي تمَّ تطويرها بِاستخدام مجموعة تطوير برامج أندرويد (SDK) ونشرها عبر جوجل. يُعد جوجل بلاي أيضًا بمثابة متجر وسائط رقمية، حيثُ يعرضُ المُوسيقى والكتب والأفلام والبرامج التلفزيونية. عرض المتجر سابقًا أجهزة جوجل للشراء حتّى طُرح متجر تجزئة منفصل للأجهزة عبر الإنترنت والمسمى متجر جوجل وذلك في 11 مارس 2015. عرض المتجر أيضًا منشورات إخباريَّة ومجلات قبل تجديد أخبار جوجل في 15 مايو 2018. عرض المتجر أيضاً المُوسيقى والبودكاست كجزء من موسيقى جوجل بلاي حتّى ديسمبر 2020 عندما تمَّ استبدال الخدمة بيوتيوب ميوزيك وجوجل بودكاست [الإنجليزية].

التطبيقات المتاحة من خِلال جوجل بلاي يُمكن تحميلها مجانًا أو مقابل تكلفة. يُمكن تنزيل التطبيقات مباشرةً على جهاز أندرويد من خِلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بلاي ستور أو عن طريق تثبيت التطبيق على الجهاز من موقع جوجل بلاي الإلكتروني. يُمكن أنَ تَستهدف التطبيقات المُستخدمة لقدرات الأجهزة الأجهزة التي تحتوي على مكونات أجهزة معينة، مثل مستشعر الحركة (للألعاب التي تعتمد على الحركة) أو الكَأميرا الأماميّة (لمكالمات الفيديو عبر الإنترنت)، وفي عام 2016 تمَّ تنزيل أكثر من 82 مليار تطبيق من متجر جوجل بلاي وفي عام 2017 وصلت التطبيقات المنشورَة إلي أكثر من 3.5 مليون تطبيق. كانَ المتجر محط نظر العديد من القضايا المتعلّقة بالأمان، حيثُ تمت المُوافقة على العديد من البرامج الضارة ونشرها علي المتجر وتمَّ تنزيلها من قبل المستخدمين، بدرجات متفاوتة من الخطورة.

أطلق جوجل بلاي في 6 مارس 2012، حيثُ جُمعَ سوق أندرويد وجوجل ميوزك وجوجل أي بوك تحت علامة تجاريَّة واحدة، ممَّا يمثل تحولًا في إستراتيجيَّة التوزيع الرقمي لشركة جوجل. الخدمات المضمنة في جوجل بلاي هي جوجل بلاي كتب، وجوجل بلاي ألعاب، كانَ المتجر يتضمن سابقًا موسيقى جوجل بلاي قبل أنَ يتم إيقافها لصالح يوتيوب ميوزيك وجوجل بودكاست [الإنجليزية] في ديسمبر 2020، كانَ المتجر يتضمن أيضاً صحف ومجلات جوجل بلاي [الإنجليزية] قبل أنَ يتم التخلص التدريجي منه في نوفمبر 2018، أيضاً كانَ يتضمن تلفزيون وأفلام جوجل بلاي قبل إعادة تسميته إلى تلفاز جوجل في سبتمبر 2020. بعدَ إعادة تهيئة العلامة التجارية، وسعت جوجل تدريجياً الدعم الجُغرافي لكل خدمة من الخدمات.nova7i

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.