جوديث من بافاريا

جوديث من بافاريا (797-19 أبريل 843)؛ هي إمبراطورة الرومانية المقدسة وملكة الفرنجة كـ زوجة الثانية لـ لويس الأول التقي، هي ابنة فلف الأول من ألتدورف أحد أفراد أسرة فلف الأكبر في بافارايا، تزوجت من لويس في فيراير 819 أرمل إرمينغارد من هيسباي في حفل أُقيم في آخن عاصمة الإمبراطورية الكبيرة، كانت جوديث آنذاك في 19 عاماً، في حين كان العريس في 40 عاماً، الذي كان لديه ثلاثة أبناء من زواجه الأول. في 817 قبيل وفاة زوجته الأول إرمينعارد، أراد لويس تقسيم الإمبراطورية الكارولنجية بين أبنائه الثلاثة لوثر سيرث المنطقة الوسطى مع آخن العاصمة واحتفظ باللقب الإمبراطوري، في حين يحصل بيبين على الجزء الغربي (فرنسا حالياً)، ولودفيغ على الجزء الشرقي (ألمانيا حالياً)، وهذا الأخير تزوج من شقيقة جوديث الصغرى هيما.

جوديث من بافاريا
(بالألمانية: Kaiserin Judith)‏، و(بالفرنسية: Judith de Bavière)‏ 
 

إمبراطورة رومانية مقدسة وملكة الفرنجة
فترة الحكم
819-840
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 797  
الوفاة 19 أبريل 843 (4546 سنة) 
تور  
مكان الدفن سانتر-فال دو لوار  
الزوج لويس الأول (فبراير 819–) 
أبناء جيزيل، كونتيسة فريولي
شارل الأصلع، ملك الفرنجة الغربية وإمبراطور روماني مقدس
الأب فلف الأول من ألتدورف
الأم هيدويغ
إخوة وأخوات
عائلة أسرة فلف الأكبر
الحياة العملية
المهنة عاهلة  
اللغات لغة ألمانية عليا قديمة  

ولكن مع ولادة ابنها شارل في 923، قامت بتحريض الإمبراطور على أعطاء ابنها جزء من إمبراطوريته وهذا القرار لم يرضه الأبناء الثلاثة مما أدى إلى صراعات داخلية بين الأبناء الثلاثة ووالدهم، في 833 تم خلع الإمبراطور لويس من قبل أبنائه الثلاثة نفيه إلى دير سان ميدارد دي سواسون، وفي حين نفيت الإمبراطورة جوديث إلى تورتونا في إيطاليا، وإما شارل نفي إلى بروم، إلا أن لويس الأول استطاع الرجوع في العام التالي، وحقق السلام مع أبنائه في 836، ولكن سرعان ماتجدد الصراع مرة أخرى في 837 بسبب إعطاء لويس لابنه الأصغر شارل أراضي كانت من نصيب لودفيغ مما أدى إلى غضبه، ومع وفاة الابن الثاني بيبين في 838 أعلن شارل ملكاً على آكيتاين، إلا أن النبلاء قاموا بانتخاب بيبين الثاني ابن بيبين، وعندما هدد لويس بالغزو اندلعت الحرب الكبرى في غرب وشرق الإمبراطورية، ومع ذلك تحالف الابن البكر لوثر مع والده، ومع وفاة الإمبراطور لويس في 840 اندلعت حرب أهلية بين الأخوة الثلاثة والتي لم تنتهي إلا بـ معاهدة فيردان في 843 التي اعترفت بابنها ملك على غرب الإمبراطورية (فرنسا حالياً)، إلا أن جوديث لم يتيسر لها ان تشهد ذلك لأنها توفيت قبيل المعاهدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.