جودي غارلند

جودي غارلند (بالإنجليزية: Judy Garland)‏ (اسمها عند الولادة فرانسيس إثيل غام؛ 10 يونيو 1922 - 22 يونيو 1969) هي مغنية وممثلة وفنانة فوديفيل أمريكية راحلة. كانت تشتهر بطبقة غنائها الكونترالتو ونالت النجومية الدولية التي استمرت طوال مسيرتها التي امتدت لأكثر من 40 عاما كممثلة في الأفلام الموسيقية والدرامية، ومغنية أصدرت عديد التسجيلات وغنت في المسارح والحفلات الموسيقية.

جودي غارلند
(بالإنجليزية: Judy Garland)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة فرانسيس إثيل غوم
الميلاد 10 يونيو 1922  
غراند رابيدز  
الوفاة 22 يونيو 1969 (47 سنة)
تشيلسي، لندن  
سبب الوفاة الجرعة الزائدة من الباربيتورات  
الإقامة تشيلسي، لندن
غراند رابيدز
لانكاستر  
مواطنة الولايات المتحدة  
استعمال اليد أعسر  
الزوج ديفيد روز (1941 -1944)
فينسيت مينلي (1945 -1951)
سيدني لوفت (1952 -1965)
مارك هيرون (1965 -1967)
ميكي دينز (1969)
أبناء ليزا مينيلي  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة هوليوود الثانوية
جامعة هارفارد  
المهنة ممثلة تلفزيونية ،  وممثلة أفلام ،  ومغنية ،  وممثلة ،  ومؤدية أصوات ،  وإذاعية ،  وموسيقية ،  وممثلة مسرحية  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل ممثل ،  وفنون تعبيرية  
الجوائز
جائزة قاعة مشاهير جرامي (2009)
جائزة قاعة مشاهير جرامي (2004)
جائزة غرامي لإنجاز العمر   (1997)
جائزة قاعة مشاهير جرامي (عن عمل:Judy at Carnegie Hall ) (1997)
جائزة قاعة مشاهير جرامي (1980)
جائزة غرامي لأفضل أداء بوب صوتي أنثوي  (عن عمل:Judy at Carnegie Hall ) (1961)
جائزة غرامي لألبوم السنة   (عن عمل:Judy at Carnegie Hall ) (1961)
جائزة سيسيل بي دوميل (1961)
جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة - فيلم موسيقي أو كوميدي (عن عمل:A Star Is Born ) (1954)
جائزة توني الخاصة  (1952)
 جائزة الغولدن غلوب  
جائزة غرامي  
جائزة توني   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم 

بدأت غارلند تغني في الفودفيل مع أختيها الكبريين، ووقعت مع مترو غولدوين ماير في سن المراهقة. قدمت أكثر من اثني عشر فيلما مع الشركة، بما في ذلك تسعة مع ميكي روني. وكان أشهر أدوار غارلند هو دور دوروثي في فيلم ساحر أوز (1939). وشملت أدوارها الأخرى في إم جي إم "قابلني في سانت لويس" (1944)، فتيات هارفي (1946) عرض عيد الفصح (1948). بعد 15 عاما، تم تحريرها من عقد الاستوديو واتجهت إلى الغناء. حققت رقما قياسيا في الحفلات الموسيقية، وبدأت مسيرة ناجحة في تسجيل الأغاني، وبدأت مسلسلها التلفزيوني الذي ترشح لجائزة إيمي. وبدأ ظهورها في الأفلام يقل في سنواتها الأخيرة، ولكنه تضمن عرضين ترشحها لجوائز الأوسكار في فيلم "ولدت نجمة" (1954) و حكم في نورمبرغ (1961).

حصلت غارلند على جائزة غولدن غلوب، وجائزة أكاديمية الأحداث، وجائزة توني الخاصة، وأصبحت أول امرأة وأصغر فائز في جائزة سيسيل بي ديميل لإنجازات الحياة في صناعة السينما، وذلك عن عمر التاسعة والثلاثين. كانت أول امرأة تفوز بجائزة غرامي لألبوم السنة لتسجيلها الحي "جودي في قاعة كارنيجي". في عام 1997، منحت غارلند جائزة غرامي لإنجاز العمر، وتم إدخال العديد من تسجيلاتها في قاعة غرامي للمشاهير. في عام 1999، وضعها معهد الفيلم الأمريكي بين أفضل 10 نجوم من السينما الأمريكية الكلاسيكية.

عانت غارلند منذ سن مبكرة في حياتها الشخصية، حيث خضعت لجلسات نفسية في سن الثامنة عشرة بسبب ضغوط النجومية في سن المراهقة. وقد تأثرت صورتها عن نفسها من المديرين التنفيذيين الذين قالوا إنها غير جذابة وتلاعبوا بمظهرها على الشاشة. كما عانت من المشاكل المالية، وفي أحيان كثيرة كانت تدين بمئات آلاف الدولارات في شكل ضرائب رجعية. تزوجت غارلند خمس مرات، وانتهت الزيجات الأربع الأولى بالطلاق. كما عانت طويلا من إدمان المخدرات والكحول، مما أدى في النهاية إلى وفاتها بجرعة زائدة من الباربيتورات في سن السابعة والأربعين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.