جورجية (اقتصاد)

الجورجية هو مذهب نظري اقتصادي ينسب إلى هنري جورج الذي رأى أن ما ينتجه الفرد من قيمة ملك له وأما القيمة المستمدة من الأرض ومواردها واستغلالها فملك لجميع أفراد المجتمع وهم سواسية فيها.

يسعى المذهب الجورجي إلى إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والبيئية اعتمادًا على مبادئ حقوق الأرض والتمويل العام التي تحاول دمج الكفاءة الاقتصادية مع العدالة الاجتماعية.

تهتم الجورجية بتوزيع الريع الاقتصادي الناتج عن الاحتكارات الطبيعية والتلوث والتحكم في المشاعات بما في ذلك ملكية الموارد الطبيعية وغيرها من الامتيازات المُفتعلة (مثل الملكية الفكرية). يمكن لأي مورد طبيعي محدود أن يعطي ريعًا اقتصاديًا، لكن المثال المهم والكلاسيكي عن (احتكار الأراضي) يشمل استخلاص إيجار أرض مشاع في مواقع حضرية قيمة. يقول الجورجيون أنَّ فرض الضرائب على الإيجار الاقتصادي أمرٌ فعال وعادل. وطالبت الحركة الجورجية بشكل رئيسي بضريبة تعتمد على قيمة الأرض. يقول الجورجيون أنه يمكن استخدام الإيرادات من ضريبة قيمة الأراضي (LVT) لتقليل الضرائب الحالية غير العادلة وغير الفعالة أو إيقافها نهائيًا (على سبيل المثال: الضرائب على الدخل أو التجارة أو المشتريات). كما يدعو بعض الجورجيون إلى إعادة الفائض من الإيرادات العامة إلى الشعب عن طريق الدخل الأساسي للمواطن أو (الراتب الأساسي).

وقد لاحظ الاقتصاديون مثل آدم سميث وديفيد ريكاردو أنَّ فرض ضريبة عامة على قيمة الأرض لا يسبب عدم الكفاءة الاقتصادية، وذلك على عكس الضرائب الأخرى. كما أن الضريبة حسب قيمة الأراضي لها آثار تدريجية، حيث أنها تُدفع بشكل رئيسي من قبل الأثرياء (ملاك الأراضي)، ولا يمكن تطبيقها على المستأجرين أو العاملين أو مستخدمي الأراضي. يقول مؤيدو فرض الضرائب تبعًا لقيمة الأراضي أنها ستقلل من الظلم الاقتصادي وتزيد الكفاءة الاقتصادية وتقلل مستويات استخدام الأراضي الحضرية بطريقة دون المستوى المطلوب. يرجع الأساس الفلسفي للجورجية إلى العديد من المفكرين الأوائل مثل جون لوك وباروخ سبينوزا وتوماس باين. شاع مفهوم كسب الإيرادات العامة بشكل رئيسي من الأراضي والموارد الطبيعية على نطاق واسع بسبب هنري جورج وكتابه الأول (التقدم والفقر) في عام 1879.

كانت الأفكار الجورجية شائعة ومؤثرة خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. تم تأسيس جميع الأحزاب السياسية والمؤسسات والمجتمعات على أساس المبادئ الجورجية خلال ذلك الوقت. يعتبر الجورجيون الأشكال المتعددة لتحصيل الإيجار (مثل الرهن العقاري) طرقًا مشروعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.