جورج الثاني ملك بريطانيا العظمى

جورج الثاني أو جورج أغسطس (بالإنجليزية: George Augustus ، وبالألمانية: Georg II. August ؛ 30 أكتوبر / 9 نوفمبر 1683من.ق./ن.ج. - 25 أكتوبر 1760م) هو ملك بريطانيا العظمى وأيرلندا ودوق براونشفايغ لونيبورغ (هانوفر) وأمير هانوفر الناخب وأمير ناخب بالإمبراطورية الرومانية المقدسة في الفترة من 11 يونيو 1727م وحتى وفاته.

جورج الثاني
(بالإنجليزية: George II)‏ 
جورج الثاني ملك بريطانيا العظمى

ملك بريطانيا العظمى
فترة الحكم
من 11/22ن.ق./ن.ج. يونيو 1727م - 25 أكتوبر 1760م.
تاريخ التتويج 11/22ن.ق./ن.ج. أكتوبر 1727م
جورج الأول
جورج الثالث
معلومات شخصية
الميلاد 30 أكتوبر 1683  
هانوفر  
الوفاة 25 أكتوبر 1760 (76 سنة)  
لندن  
سبب الوفاة تسلخ الأبهر  
مكان الدفن دير وستمنستر  
مواطنة مملكة بريطانيا العظمى
المملكة المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية  
الزوجة كارولين أميرة أنسبش
أبناء فريدريك أمير ويلز، آن أميرة أورانج، الأميرة إميليا، الأميرة كارولين، الأمير جورج ويليام، ويليام أغسطس، دوق كمبرلاند، ماري أميرة هيس، لويزا ملكة الدنمارك والنرويج
الأب جورج الأول
الأم صوفيا أميرة تسيليه
إخوة وأخوات
عائلة الأسرة الهانوفرية
الحياة العملية
المهنة عاهل  
اللغة الأم الألمانية  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
التوقيع

كان جورج آخر ملك بريطاني يُولد خارج بريطانيا العظمى، حيث وُلد ونشأ في شمال ألمانيا. رُشحت جدته صوفيا أميرة هانوفر عام 1701م لتولي العرش البريطاني (بصفتها ملكة افتراضية) بعد استبعاد خمسين كاثوليكيًا أقرب صلة طبقًا لمرسوم التولية المُصدق عام 1701م الذي منع الكاثوليك من وراثة عرش بريطانيا. وبعد وفاة صوفيا وآن عام 1714م تولى والده جورج الأول أمير هانوفر الناخب عرش بريطانيا. وفي الأعوام الأولى من حكم أبيه بصفته ملكًا اقترن جورج ببعض سياسيي المعارضة حتى انضموا للحزب الحاكم عام 1720م.

عندما تولى جورج إدارة البلاد بصفته ملكًا عام 1727م كانت له سلطة ضعيفة على ما يخص السياسة الداخلية التي كانت تحت سيطرة كبيرة من البرلمان البريطاني. وعندما كان أميرًا ناخبًا فقد أمضى 12 عامًا في هانوفر حيث كانت له سلطة مباشرة أكبر على سياسة الحكومة. كانت علاقته سيئة بابنه الأكبر فريدريك الذي كان يؤيد البرلمان المعارض لأبيه. وخلال حرب الخلافة النمساوية شارك جورج في معركة ديتنجن (الواقعة الآن في بافاريا بألمانيا)عام 1743م. وبذلك كان آخر ملك بريطاني قاد الجيش الإنجليزي في معركة. وقام مؤيدو المدّعي القديم -(جيمس الثالث والثامن) صاحب الادعاء بأنه الأولى بالعرش الإنجليزي- بقيادة المدّعي الصغير ولده تشارلز إدوارد ستيوارت بمحاولة فاشلة لخلع جورج في أعقاب الثورة اليعقوبية. وبعد وفاة الأمير فريدريك زؤامًا، عام 1751م، أصبح أخوه الأصغر جورج الثالث (حفيد جورج الأول) وليًا للعهد ومن ثم ملكًا فيما بعد.

وطيلة قرنين من الزمان بعد موت جورج الثاني، ظل التاريخ يذكره بازدراء، مسلطًا الضوء على كثرة خليلاته، وضيق مزاجه، وفظاظته. ومن ثم فقد أعاد بعض العلماء تقييم تركته والخلاص إلى أنه قد أثر تأثيرًا كبيرًا في السياسة الخارجية والشئون العسكرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.