جورج الرابع ملك المملكة المتحدة

الملك جورج الرابع (George IV) عاش (لندن 12 اغسطس 1762 - وِنزَرْ 26 يوليو 1830 م) هو ملك المملكة المتحدة وملك هانوفر الألمانية (1820-1830 م). خلفا لأبيه الملك جورج الثالث.

جورج الرابع ملك المملكة المتحدة
(بالإنجليزية: George IV)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 12 أغسطس 1762(1762-08-12)
لندن
الوفاة 26 يونيو 1830 (67 سنة)
قصر وندسور، بريطانيا العظمى
سبب الوفاة أمراض الجهاز الهضمي  
مكان الدفن كنيسة القديس جورج
الإقامة لندن  
مواطنة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا
مملكة بريطانيا العظمى  
عضو في الجمعية الملكية  
الزوجة كارولين من برونزويك (8 أبريل 1795–) 
الشريك ماري روبنسون  
أبناء شارلوت، أميرة ويلز  
الأب جورج الثالث ملك المملكة المتحدة  
الأم شارلوت من مكلنبورغ-ستريليتس  
إخوة وأخوات
فريدريك دوق يورك وألباني ،  وويليام الرابع ملك المملكة المتحدة ،  وشارلوت، أميرة ملكية ،  وإدوارد دوق كينت وستراثرن ،  والأميرة أوغستا صوفيا أميرة المملكة المتحدة ،  والأميرة إليزابيث أميرة المملكة المتحدة ،  وإرنست أوغسطس الأول ملك هانوفر ،  وأوغسطس فريدريك دوق ساسكس ،  وأدولفوس دوق كامبريدج ،  والأميرة ماري، دوقة غلوستر وإدنبره ،  وصوفيا أميرة المملكة المتحدة ،  وأوكتافيوس أمير بريطانيا العظمى ،  وألفريد أمير بريطانيا العظمى ،  وأميليا أميرة المملكة المتحدة  
عائلة بيت هانوفر  
مناصب
ملك  
في المنصب
29 يناير 1820  – 26 يونيو 1830 
في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  
الحياة العملية
المهنة جامع تحف  ،  وراعي فنون  ،  وحاكم   ،  وسياسي  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
 نيشان فرسان العقاب الأسود   
 وسام الصوف الذهبي   
 نيشان كارلوس الثالث 
 وسام فرسان الفيل 
 فرسان سانتياغو
 نيشان الحمام 
 وسام الصليب الأكبر من رتبة القديسان ميخائيل وجرجس 
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام 
 فارس ترتيب سانت ميشيل   
 وسام القديسة حنة من الدرجة الأولى 
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 فرسان الرباط  
 نيشان القديس ألكسندر نيفيسكي   
 وسام الصليب الجنوبي    
التوقيع

تولى جورج الرابع الوصاية أثناء اضطراب صحة أبيه (1811-1820 م). عرف براعي الفنون، واشتهر بحبه للعيش بطريقة باذخة. تركت طريقة حياته انطباعا سيئا لدى عامة الشعب، حاول بمجرد أن تولى العرش أن يطلِق زوجته "كارولين من برونزويك" (Caroline of Brunswick). خلَف طفلة واحدة، شارلوت (توفيت قبله سنة 1817 م). عرفت فترة حكمه تحرر أتباع المذهب الكاثوليكي في آيرلندا (أغلبية الشعب)عندما توفي خلفه شقيقه الأصغر ويليام الرابع بعده على عرش بريطانيا.

كان جورج الرابع الابن الأكبر للملك جورج الثالث والملكة شارلوت. عاش حياة باذخة مهدّت الطريق لأزياء عصر الوصاية على العرش. كان راعيًا لأشكال جديدة من الترفيه والأزياء والذوق. كلّف جون ناش ببناء الجناح الملكي في برايتون وتجديد قصر بكنغهام، وكلّف السير جيفري وايتفيل بإعادة بناء قلعة وندسور. نال لقب «السيّد الأول في إنجلترا» لثقافته وجاذبيته، لكن أسلوب حياته الماجنة وعلاقاته المتصدعة مع والديه وزوجته كارولين من برونزويك، أكسبته ازدراء الشعب وأضعفت هيبة الملكية. استبعد كارولين من احتفال تتويجه وطلب من الحكومة تقديم مشروع قانون الآلام والعقوبات الذي لم يحظ بشعبية في محاولته الفاشلة للطلاق منها.

على الرغم من تبوء جورج الرابع السلطة في الفترة التي أصبحت فيها الإمبراطورية البريطانية مهيمنة عالميًا، شوّهت الفضيحة والتبذير المالي حكمه. وجد وزراؤه أن سلوكه أناني وغير جدير بالثقة ومستهتر، تابع لأهوائه. استشاط دافعو الضرائب غضبًا من إنفاقه المسرف خلال الحروب النابليونية. في أثناء معظم فترة وصاية جورج على العرش وحكمه، سيطر لورد ليفربول على الحكومة بصفته رئيس وزراء المملكة المتحدة. ترأست حكومة ليفربول نصر بريطانيا النهائي على نابليون وتفاوضت على تسوية سلمية مع الفرنسيين. بعد تقاعد حكومة ليفربول، أُجبر جورج الرابع على قبول التحرر الكاثوليكي على الرغم من معارضته. توفيت طفلته الشرعية الوحيدة، الأميرة شارلوت، قبله في عام 1817؛ خلفه عند وفاته شقيقه الأصغر، الملك ويليام الرابع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.