جورج بيبودي

جورج بيبودي (بالإنجليزية: George Peabody)‏ (18 فبراير 1795-نوفمبر 1869) هو مالي ومصرفي ورائد أعمال أمريكي-بريطاني، يعتبر على نطاق واسع "أب الأعمال الخيرية الحديثة".

جورج بيبودي
George Peabody

معلومات شخصية
الميلاد 18 فبراير 1795(1795-02-18)
ساوث باريش، دانفرز، ماساتشوستس
الوفاة 4 نوفمبر 1869 (74 سنة)
لندن، إنجلترا
سبب الوفاة ذات الرئة  
مكان الدفن مقبرة هارموني غروف، سالم، ماساتشوستس
الإقامة بالتيمور (1816–1837)
لندن (1837–1869) 
الجنسية أمريكي
عضو في الجمعية الأثرية الأمريكية   
الأب توماس بيبودي
الأم جودث دودج
الحياة العملية
المهنة مالي، مصرفي، رائد أعمال
الثروة 16 مليون دولار عند وفاته (أي ما يقرب من نسبة 1/556 للناتج القومي الإجمالي الأمريكي آنذاك)
الجوائز
ميدالية الكونغرس الذهبية

ولد بيبودي طفلاً فقيراً في ولاية ماساتشوستس وعمل في تجارة الأطعمة المجففة ومن ثم عمل في الشؤون المصرفية. وانتقل إلى لندن عام 1837 وقد كانت آنذاك عاصمة العالم المالية، وأصبح أشهر مصرفي أمريكي وساعد على تأسيس سمعة عالمية حسنة لبلاده التي ما زالت فتية حينها. ولمّا كان بيبودي ليس لديه ابن يورثه أعماله، فقد اتخذ من جونيوس سبنسر مورغان شريكاً له وذلك في عام 1854، واستمرت أعمالهما المشتركة لتصبح الشركة باسم "جيه بي مورغان وشركائه" بعد تقاعد بيبودي عام 1864. لاقى بيبودي بعد كبره في السن استحساناً وقبولاً عالميين لأعماله الخيرية. أسس "ودائع بيبودي" في بريطانيا ومعهد بيبودي ومكتبة جورج بيبودي في بالتيمور ومتحف بيبودي لعلم الآثار وعلم الأجناس التابع لجامعة هارفارد ومتحف بيبودي للتاريخ الطبيعي التابع لجامعة ييل وكانت له اليد في الكثير من المبادرات الخيرية الأخرى. وتم منحه ميدالية الكونغرس الذهبية عن كرمه كما أعطي لقب "حر مدينة لندن" وغيرها من الجوائز والتكريمات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.