جورج سيمل

جورج سيمل (بالإنجليزية: Georg Simmel)‏ (و. 18581918 م) هو فيلسوف، واجتماعي.، وأستاذ جامعي من ألمانيا . ولد في برلين

جورج سيمل
(بالألمانية: Georg Simmel)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1858(1858-03-01)
برلين
الوفاة 28 سبتمبر 1918 (60 سنة)
ستراسبورغ
سبب الوفاة سرطان الكبد  
الجنسية ألمانيا
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هومبولت في برلين  
التلامذة المشهورون كارل مانهايم  
المهنة فيلسوف ،  وعالم اجتماع ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل فلسفة ،  وعلم اجتماع الدين  
موظف في جامعة هومبولت في برلين  
تأثر بـ ماكس فيبر  
التيار كانطية جديدة  

توفي في ستراسبورغ. كان سيمل واحدًا من جيل علماء الاجتماع الألمان الأول: وضع منهجه للكانطية الجديدة الأسس من أجل مناهضة الانقسام الاجتماعي، تساءل سيمل «ما هو المجتمع؟» في إشارة مباشرة لسؤال الفيلسوف الألماني كانط «ما هي الطبيعة؟»، بالإضافة لتقديمه تحليلات رائدة للفردية الاجتماعية والتفتّت. تشير الثقافة بالنسبة لسيمل إلى «رعاية الأفراد من خلال الإدارات المتخصصة بالنماذج الخارجية والتي تجسدت على مر التاريخ». ناقش سيمل الظواهر الاجتماعية والثقافية إما عن طريق «الشكل» أو «المحتوى» إذ يصبح الشكل محتوى والعكس بالعكس مع مرور الوقت، بحسب السياق. كان رائدًا لأساليب التفكير البنيوية في العلوم الاجتماعية. اعتُبر سيمل مقدمة لعلم الاجتماع الحضري والتفاعل الرمزي وتحليل الشبكات الاجتماعية من خلال عمله في المدينة.

كان سيمل على اطلاع على نظرية ماكس فيبر. كتب سيمل حول موضوع الشخصية بطريقة تذكرنا بـ «النوع الاجتماعي النقي»، إذ رفض المعايير الأكاديمية بشكل كبير، واعتمدت فلسفته بالرغم من ذلك على تغطية مواضيع مثل العاطفة والحب الرومنسي. تقوم كل من نظرية سيمل ونظرية فيبر غير المؤيدة لها بنقاش النظرية النقدية الانتقائية لمدرسة فرانكفورت.

من أعمال سيمل الأكثر شهرة اليوم هي: مشاكل فلسفة التاريخ (1892) وفلسفة المال (1900) ومتروبوليس والحياة العقلية (1903) وكتبه في علم الاجتماع (1908) بما في ذلك: الغريب والحدود الاجتماعية وعلم اجتماع الحواس وعلم اجتماع الفضاء والإسقاطات المكانية للأشكال الاجتماعية والمسائل الأساسية لعلم الاجتماع (1917). كتب بالإضافة إلى ذلك عن فلسفة شوبنهاور ونيشته على نطاق واسع، كتب كذلك عن الفن وأبرز كتبه في هذا المجال هو كتابه «ريمبراندت»: مقال في فلسفة الفن (1916).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.