جورج كانتور

جورج فرديناند لودفيغ فيليب كانتور ((بالإنجليزية: Georg Ferdinand Ludwig Philipp Cantor)‏ عاش ما بين 3 مارس 1845 - 6 يناير 1918م عالم رياضيات ألماني يشار إليه بأنه واضع نظرية المجموعة الحديثة. ويعتبر أول من أشار إلى أهمية مبدأ التناظر واحد لواحد بين المجموعات، ومن عرف المجموعات اللانهائية والمتسقة، كما أنه أثبت أن الأرقام الحقيقية أكثر بكثير من الأرقام الطبيعية. وبالفعل فإن نظرية كانتور تستلزم وجود عدد غير متناه من اللانهاية. وكذلك فإن كانتور هو من عرف الأرقام الكمية والترتيبية وطرق الحساب الخاصة بهم. ويعرف عن أعماله أنها ذات قيمة فلسفية عالية.

جورج كانتور
(بالألمانية: Georg Ferdinand Ludwig Philipp Cantor)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 19 فبراير 1845  
سانت بطرسبرغ  
الوفاة 6 يناير 1918 (72 سنة)  
هاله  
سبب الوفاة نوبة قلبية  
الإقامة الإمبراطورية الروسية (1845–1856)
الإمبراطورية الألمانية (1856–1918) 
مواطنة الإمبراطورية الألمانية  
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن ،  والجمعية الملكية لإدنبرة ،  وجمعية الرياضيات في لندن  
مشكلة صحية اضطراب ثنائي القطب  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة برلين
جامعة هومبولت في برلين
جامعة هاله-فيتنبرغ  
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة ،  وشهادة التأهل للأستاذية  
مشرف الدكتوراه إرنشت كومر ،  وكارل فايرشتراس  
تعلم لدى كارل فايرشتراس  
المهنة رياضياتي ،  وفيلسوف ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل نظرية المجموعات ،  ورياضيات  
موظف في جامعة هاله-فيتنبرغ  
الجوائز

واجهت أفكار كانتور معارضة شديدة من قبل الرياضيين في ذلك العصر من أمثال ليوبلد كرونكر وهنري بوانكاريه ثم في وقت لاحق من هيرمان ويل وبروير. وكذلك فقد أبدى لوديغ ويتغينستين اعتراضات فلسفية على نظرية كانتور. ويُعزى إلى هذه المعارضة والموقف العدائي الذي اتخذه أصحابها المعاصرين من كانتور تدهور حالته النفسية وإصابته بالاكتئاب وبالعديد من الانهيارات العصبية بدأ من عام 1884 م وحتى نهاية حياته والتي عادة ما اعتقد بأنها نتيجة هذه المواقف العدائية، إلا أنه ينظر إلى هذه الأعراض اليوم على أنها علامات لإصابته باضطراب ثنائي القطبية.

في الوقت الحاضر يتقبل الغالبية العظمى من علماء الرياضيات الذين لا يأخذون بالرياضيات البنائية ولا المتناهية أعمال كانتور في المجموعات شبه المتناهية والحساب، مقرين بأنها كانت نقطة تغيير جوهري. وقد قال ديفيد هيلبرت عن عمل كانتور: «لا يجب لأحد أن يبعدنا عن الجنة التي صنعها كانتور».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.