جوزيف بانكس

جوزيف بانكس، البارونيت الأول (بالإنجليزية: Joseph Banks)‏، رئيس الجمعية الملكية، (24 فبراير 1743 - 19 يونيو 1820) هو عالم طبيعة الإنجليزي، وعالم نبات، وراعي علوم الطبيعية.

معالي الشريف   
جوزيف بانكس
Joseph Banks

معلومات شخصية
الميلاد 24 فبراير 1743(1743-02-24)
لندن
الوفاة 19 يونيو 1820 (عن عمر ناهز 77 عاماً)
ايزلورث، لندن، إنجلترا
الإقامة ميدان سوهو  
الجنسية بريطاني
عضو في الجمعية الملكية ،  وأكاديمية العلوم المفيدة ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  وجمعية الأثريات اللندنية  ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم   
الأب ويليام بانكس    
مناصب
رئيس الجمعية الملكية (21 )  
في المنصب
1778  – 1820 
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Banks.
المدرسة الأم جامعة أوكسفورد
طلاب الدكتوراه روبرت براون  
المهنة عالم نبات ،  وعالم آثار    
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم النبات
موظف في المتحف البريطاني  
الجوائز
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
 فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام  (1781)
زمالة الجمعية الملكية   (1766)
زمالة جمعية الآثار    
التوقيع
 

صنع بانكس اسمًا له في رحلة تاريخ الطبيعة لعام 1766 إلى نيوفاوندلاند ولابرادور. شارك في أول رحلة رائعة للكابتن جيمس كوك (1768-1771)، حيث زار البرازيل وتاهيتي، وبعد 6 أشهر في نيوزيلندا، أستراليا، عاد واشتهر على الفور. تولّى منصب رئيس الجمعية الملكية لأكثر من 41 عامًا. ونصح الملك جورج الثالث في الحدائق النباتية الملكية «كيو»، بإرسال علماء النبات في جميع أنحاء العالم لجمع النباتات، وجعل «كيو» من الحدائق النباتية الرائدة في العالم. كان له الفضل في جلب 30000 عينة نباتية من حول العالم؛ اكتشف من بينهم 1400.

دعا بانكس إلى الاستيطان البريطاني في نيو ساوث ويلز واستعمار أستراليا، وكذلك إنشاء خليج بوتاني كمكان لاستقبال المدانين، وتقديم المشورة للحكومة البريطانية بشأن جميع المسائل الأسترالية. ويعود الفضل إليه في تقديم نباتات الأوكالبتوس والأكاسيا والجنس المسمى باسمه، بانكسيا، إلى العالم الغربي. حوالي 80 نوعًا من النباتات تحمل اسمه. كان المؤسس الرئيسي للرابطة الأفريقية وعضوًا في جمعية ديلتانتي، التي ساعدت في تأسيس الأكاديمية الملكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.