جوزيه غيبس

جوزيه ويلارد غيبس (بالإنجليزية: Josiah Willard Gibbs)‏ (فبراير 11, 1839 – أبريل 28, 1903) فيزيائي وكيميائي ورياضياتي من الولايات المتحدة أسس علم الفيزياء الكيميائية و له فضل كبير في تطور علم الديناميكا الحرارية وفي الرياضيات ابتكر حساب المتجاهات بالتوازي مع أوليفر هيفسايد وطبقها على الفيزياء معتمدا على أفكار هارمن قراسمان فقدمها بقالب أيسر من ذلك الذي قدمه هاملتون

جوزيه غيبس
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Josiah Willard Gibbs)‏ 
الميلاد 11 فبراير 1839  
نيو هيفن، كونيتيكت  
الوفاة 28 أبريل 1903 (64 سنة)  
نيو هيفن، كونيتيكت  
الإقامة الولايات المتحدة  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية ييل 
جامعة هايدلبرغ
كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة ييل 
جامعة ييل  
مشرف الدكتوراه هوبير انسون نيوتن  
طلاب الدكتوراه إدوين بيدويل ويلسون ،  وإيرفينج فيشر ،  وليند ويلر ،  ولي دي فورست  
المهنة رياضياتي ،  وفيزيائي ،  وكيميائي ،  وأستاذ جامعي ،  وفيزيائي نظري  ،  ومهندس  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل تحليل رياضي  
موظف في جامعة ييل  
أعمال بارزة طاقة غيبس الحرة  
تأثر بـ رودولف كلاوزيوس  
الجوائز
وسام كوبلي   (1901)
جائزة رامفورد (1880)
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    
التوقيع
 

كان والده أستاذ النصوص المقدسة في جامعة ييل، وكانت عائلته تقطن في بريطانيا ثم هاجرت إلى بوسطن سنة 1658. وفي عام 1854 انخرط في دراسة الرياضيات واللغة الاتينبة في جامعة ييل التي يعمل بها والده.وفي عام 1863 حاز شهادة العالمية في علوم الهندسة من ذات الجامعة. ثم انضم في سلك التعليم في الجماعة حيث درس اللغة الاتينية لسنتين ثم فلسفة الطبيعة في السنة الثالثة.

وفي عام 1866 سافر مع أختيه إلى أوروبا لأجل الدراسة وكان والداهما قد توفيا في تلك الأثناء. فقضى مع أختيه سنة في باريس ثم سنة في برلين ثم سنة هايدلبرغ حيث صادف في جامعتها كل من كيرشوف وهلمهوتز وتعد جامعة هايدلبرغ أقدم جامعة في ألمانيا.وفي عام 1869 قفل راجعا إلى أمريكا وعين استاذا في الفيزياء الرياضياتية في جامعة ييل.وحتى سنة 1873 لم يكن غيبس قد نشر بعد أي ورقة علمية أو حتى بذل مجهودا علميا على الرغم من أنه قد بلغ آنذاك الرابعة والثلاثين من عمره. فنشر ورقة عنونها بـالسبل الرسومية في التحريك الحراري للموائع وأتبعها بأخرى سماها طريقة في التمثيل الهندسي لخصائص التحريك الحراري في المواد بواسطة السطح. أوجد مصطلح السخانة في التحريك الحراري كما حاز تقديرا لجهوده وسام كوبلاي من الجمعية الملكية في لندن امتنانا لجهوده.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.