جوشوا ليدربرغ

جوشوا ليدربرغ (بالإنجليزية: Joshua Lederberg)‏ ـ (23 مايو 1925 ـ 2 فبراير 2008)، عالم بيولوجيا جزيئية أمريكي له أيضاً مساهمات في علوم الوراثة والذكاء الاصطناعي واستكشاف الفضاء، في الثالثة والثلاثين من عمره تقاسم جائزة نوبل في الطب لعام 1958 مع مواطنيه إدوارد تاتوم وجورج بيدل، وذلك لاكتشافه إمكانية التزاوج وتبادل الجينات بين البكتريا.

جوشوا ليدربرغ
(بالإنجليزية: Joshua Lederberg)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 23 مايو 1925  
الوفاة 2 فبراير 2008 (82 سنة)  
نيويورك  
سبب الوفاة ذات الرئة  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية البابوية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  وجمعية آلات الحوسبة ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم  
الزوجة إستير ليدربيرغ  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كولومبيا
جامعة ييل
ثانوية ستايفسنت 
جامعة ويسكونسن-ماديسون  
المهنة عالم وراثة ،  وعالم أحياء جزيئية  ،  وأستاذ جامعي ،  وعالم حاسوب ،  وباحث في مجال الذكاء الاصطناعي  ،  وطبيب ،  وعالم حيوانات ،  وعالم أحياء دقيقة  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم الأحياء الدقيقة ،  وعلم الوراثة  
موظف في جامعة ويسكونسن-ماديسون ،  وجامعة ستانفورد ،  وجامعة روكفلر  
الجوائز
قلادة العلوم الوطنية   (1989)
جائزة ويليام بروكتر للإنجازات العلمية  (1982)
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء   (1958)
 وسام الحرية الرئاسي  
زمالة رابطة مكائن الحوسبة   
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    

وإلى جانب مساهماته في علم الأحياء، كانت لليدربرغ أبحاث واسعة في مجال الذكاء الاصطناعي، من بينها مساهمته في العمل في برامج تجريبية لوكالة ناسا تهدف إلى البحث عن الحياة على كوكب المريخ وفي النظام الخبير دندرال الذي كان مختصاً بالكيمياء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.