جوف النقي

جَوفُ النِّقْي أو تَجْويفُ النِّقي أو تجويف النخاع (بالإنجليزية: Medullary cavity أو marrow cavity)‏ هو ذلك التجويف المحوري المركزي داخل جسم العظم (الاسطواني) ، حيث يتم تخزين نخاع العظام الأحمر و/أو نخاع العظم الأصفر (النسيج الدهني).

جوف النقي
عظم طويل. جوف النقي (بالإنجليزية: Medullary cavity)‏ ظاهر و مكتوب قرب المركز.

تفاصيل
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.0.00.037  
FMA 83698 
UBERON ID 0002484 

يقع جَوفُ النِّقْي بداخل جدل العظام الطويلة. تتألف العظام الطويلة في معظمها من العظم القشري (العظم المضغوط) ، أما جَوفُ النِّقْي فله جدران تتألف من العظم الإسفنجي المبَطَّن بغشاء وعائي رقيق اسمه بطانة العظم (بالإنجليزية: Endosteum)‏ (أو السمحاق الداخلي المبطن للتجويف النخاعي).

إن جَوفُ النِّقْي (أو تجويف النخاع) هو تلك المنطقة التي تحتوي نخاع العظام في كل أنواع العظام (طويلة، مسطحة، الخ) ، و تشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء.

داخل النخاع (بالإنجليزية: Intramedullary)‏ هو مصطلح طبي يعني داخل العظام. ومن الأمثلة عليه: المسمار النخاعي الذي يُستخدم لعلاج كسور العظام في جراحة العظام و كذلك في أورام داخل النخاع التي قد تحدث في صورة سرطان أو أورام حميدة ، مثل الوَرَمٌ الغُضْروفِيٌّ البَاطِن (بالإنجليزية: Enchondroma)‏.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.