جوقة (موسيقى)

الجوقة (تُسمى أيضًا الكورال أو الكورس) هي فرقة موسيقية من المغنيين. موسيقا الكورال، بدورها، هي الموسيقا المكتوبة بشكل خاص من أجل الفرقة التي ستؤديها. يمكن للجوقة تأدية مؤلفات الموسيقا الكلاسيكية، التي تمتد من العصور الوسطى حتى وقتنا الحاضر، أو مؤلفات الموسيقا الشائعة. يترأس الجوقة عادةً قائد الفرقة (الكوندكتر)، الذي يقود العروض عبر إيماءات الوجه واليدين.

تُعرف جملة المغنيين الذين يؤدون بشكل جماعي باسم الجوقة أو الكورس. غالبًا ما يُطلق المصطلح السابق على المجموعات التابعة للكنائس (سواء كانوا يشغلون جوقة الكنيسة أم لا) أما الثاني فيُطلق على مجموعات المسارح وقاعات العروض، إلا أن هذا التصنيف غير ثابت. قد تغني الجوقات بدون الآلات الموسيقية، مترافقةً فقط مع البيانو أو الأرغن ذو الأنابيب، ومع فرقة صغيرة (على سبيل المثال، هاربسكورد، وتشيلو وكمان أجهر من أجل قطعة باروك)، أو مع أوركسترا كاملة تضم 70 إلى 100 موسيقي.

يمتلك مصطلح الجوقة تعريفًا ثانويًا يشمل مجموعة فرعية من الفرقة الموسيقية؛ قد يتكلم المرء مثلًا عن «جوقة آلات النفخ» التابعة للأوركسترا، أو مختلف «جوقات» الأصوات أو الآلات في التأليف الموسيقي متعدد الكورال. في الأوراتوريو والقداس النموذجين اللذين امتدا من القرن الثامن عشر إلى القرن الحادي والعشرين، عادةً ما يُستخدم مصطلح كورس أو جوقة عند وصف أكثر من مغن واحد لكل جزء، على النقيض من رباعية العازفين المنفردين التي ميزت هذه الأعمال بدورها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.