جوكر (فيلم 2019)

جوكر (بالإنجليزية: Joker)‏ هو فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج تود فيليبس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلفر. الفيلم، والذي يستند إلى شخصية دي سي كومكس بنفس الاسم، يقوم ببطولته خواكين فينيكس في دور الجوكر. تم توزيعه من قبل وارنر برذرز، ومن المقرر أن يكون الفيلم بداية سلسلة "DC Black"، سلسلة من الأفلام المستقلة القائمة على عالم دي سي. تجري أحداث الفيلم، الذي يمثل قصة أصل الجوكر، في عام 1981 ويتبع آرثر فليك، الممثل الكوميدي الفاشل الذي يتحول إلى حياة من الجريمة والفوضى في مدينة غوثام. يمثل أيضا في الفيلم كل من روبرت دي نيرو، زازي بيتز، فرانسيس كونروي، بريت كولين، مارك مارون، بيل كامب، شيا ويجهام، غلين فليشلر، دوغلاس هودج، وبريان تايري هنري، وآخرين.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (ديسمبر 2019)
جوكر
Joker
الملصق الدعائي للفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
31 أغسطس 2019 (2019-08-31) (البندقية)
3 أكتوبر 2019 (2019-10-03) (الشرق الأوسط)
4 أكتوبر 2019 (2019-10-04) (الولايات المتحدة)
مدة العرض
122 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
شخصيات
من تأليف دي سي كومكس
مستوحاة من
البلد
مواقع التصوير
نيويورك — Bedford Park Boulevard (en) — Hudson County Courthouse (en)
الجوائز
موقع الويب
(الإنجليزية) www.jokermovie.net
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
Mark Friedberg (en)
تصميم الأزياء
مارك بريدجز
التصوير
لورنس سير
الموسيقى
هيلدور غوانادوتير
التركيب
جيف غروث
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
وارنر برذرز بيكتشرز
الميزانية
55–70 مليون دولار أمريكي
الإيرادات
1.074 مليار دولار أمريكي

صمم فيليبس فكرة الفيلم في عام 2016 وكتب السيناريو مع سيلفر طوال عام 2017. استلهم الاثنان من دراسات شخصيات السبعينيات وأعمال مارتن سكورسيزي؛ عملت رواية باتمان: النكتة القاتلة (1988) بمثابة الأساس للفيلم، لكن فيليبس وسيلفر لم يلجأوا إلى القصص المصورة للحصول على الإلهام. تم ربط فينكس بالمشروع في فبراير 2018 وتم اختياره رسميا في يوليو، بينما تم اختيار غالبية الممثلين الآخرين في أغسطس. بدأ التصوير الرئيسي في سبتمبر 2018، في مدينة نيويورك وجيرسي سيتي ونيوآرك، واختتم في ديسمبر من نفس العام.

تم عرض الجوكر للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي النسخة 76 في 31 أغسطس 2019، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي، وهي أعلى جائزة في المهرجان. من المقرر أن يتم إصداره في الولايات المتحدة في 4 أكتوبر 2019. تلقى الفيلم تعليقات إيجابية من النقاد، مع توجيه الثناء بشكل خاص لأداء فينيكس.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكية، حيث سجل أرقامًا ملفته منذ إصداره في شهر أكتوبر. حيث حقق الفيلم إيرادات فاقت المليار دولار أمريكي، مما جعله أول فيلم ذو التصنيف المقيد (R rated) يجتاز حاجز مليار دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، وهو سابع أعلى فيلم تحقيقاً للإيرادات في عام 2019، وهو كذلك في المرتبة الثانية والأربعون في قائمة أعلى الأفلام دخلا.

تلقى فيلم جوكر عدة ترشيحات لنيل جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والتسعون ، حيث حصل الفيلم على 11 ترشيحًا في عدة فئات، منها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل رئيسي جائزة أفضل كتابة وأفضل تصميم أزياء، تمكن من حصد جائزتين منها حيث فاز خواكين فينيكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وفازت هيلدور غونادوتير جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وهما من فازا قبلها عن بنفس الفئة في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والسبعون و حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية السينمائية الثالث والسبعين .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.