جوني كاش

جون آر (جوني) كاش (26 فبراير 1932 – 12 سبتمبر 2003)، ولد باسم جي آر كاش، وهو مغنٍ وكاتب أغانٍ أميركي وأحد أكثر الموسيقيين تأثيرًا في القرن العشرين. بدأ جوني كاش مغنّياً لموسيقى الكانتري، كما شملت أغانيه وموسيقاه العديد من الأنواع الموسيقية الآخرى بما في ذلك الروكابيلي والروك أند رول (لا سيما في بداية مهنته)، فضلا عن البلوز، والفولك والغوسبل. لاحقًا، أعاد كاش غناء العديد من أغاني الروك لا سيما لفرقة الروك الصناعي "ناين إنش نايلز". وفرقة السينثوبوب "ديبيش مود".

جوني كاش
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: J. R. Cash)‏ 
الميلاد 26 فبراير 1932  
كينغزلاند  
الوفاة 12 سبتمبر 2003 (71 سنة)
ناشفيل، تينيسي  
سبب الوفاة السكري  
مواطنة الولايات المتحدة  
مشكلة صحية مرض باركنسون
السكري
إدمان  
الزوجة فيفيان لابيرتو (ز. 1954 - ط. 1966)
جون كارتر (ز. 1968-2003، حتى موتها)
أبناء روزان كاش
جون كارتر كاش
سيندي كاش
كارلين كارتر  
إخوة وأخوات
الحياة الفنية
النوع كانتري ،  وغوسبل ،  وروك أند رول ،  وروكابيلي ،  وبلوز ،  وموسيقى تقليدية  
نوع الصوت باس – باريتون
الآلات الموسيقية قيثارة ،  وصوت بشري ،  وهارمونيكا  
آلات مميزة غيتار مارتن
شركة الإنتاج تسجيلات صن، تسجيلات كولومبيا، تسجيلات ميركوري، تسجيلات أميريكان، تسجيلات ليغاسي
أعمال مشتركة ثلاثي تينيسي، هايوايمين، جون كارتر، الأخوة ستاتلر، عائلة كارتر، أريا كود 615
المهنة عازف قيثارة ،  ومغن مؤلف ،  ومغني ،  وممثل ،  وملحن ،  وموسيقي ،  وكاتب أغاني ،  وكاتب سير ذاتية ،  وممثل تلفزيوني ،  وممثل أفلام ،  ومؤدي أصوات ،  وعازف مندولين  ،  وكاتب  
اللغات الإنجليزية  
سنوات النشاط 1955 - 2003
الجوائز
جائزة "روح أمريكانا" لحرية التعبير  (2002)
جائزة الأسطورة الحية لمكتبة الكونغرس 
جائزة غرامي لإنجاز العمر   (1999)
جائزة غرامي الأسطورة   (1991)
جائزة هوراشيو ألجر  (1977)
 جائزة مركز كينيدي الثقافي  
الصالة الفخرية للروك آند رول  
الميدالية الوطنية للفنون   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

اشتهر كاش بصوته العميق والمميز وكذلك إيقاعه الذي يشبه صوت قطار الشحن "بوم-تشيكا-بوم" لفريق "ثلاثي تينيسي"، وبسبب سلوكه المتمرد،، وإقامته الحفلات المجانية داخل السجون كما أكسبته ملابسه الداكنة، لقب "الرجل المتشح بالسواد"". وقد اعتاد كاش أن يبدأ حفلاته الموسيقية مع عبارة "مرحبًا، أنا جوني كاش"

دارت عدة من أغاني كاش، وخصوصًا في أواخر حياته المهنية، حول مواضيع عن الحزن، والمحن الأخلاقية والفداء. أشهر أغانيه تشمل "آي ووك ذا لاين" و"فولسوم بريزون بلوز" و"رينغ أوف فاير" و"غيت أ ريذم" و"مان إن بلاك". سجل أيضًا أغنيات فكاهية، مثل "ون بيس أت أ تايم" و"بوي نيمد سو"، وثنائيات مع جون كارتر مثل أغنية "جاكسون"، وكذلك أغاني السكك الحديدية مثل "هي بورتر".

كان كاش مسيحيًا مخلصًا، ولكنه كان مضطرب الإيمان، وقد تم وصفه بأنه عدسة يمكن أن نرى خلالها التغيرات والتناقضات الأمريكية. كما كان باحثًا إنجيليًا وكتب رواية دينية تدعى "الرجل المتشح بالبياض" عن حياة بولس الطرسوسي، وقام بتسجيل صوتي لـ "نسخة الملك جيمس الجديدة" بكاملها من العهد الجديد. ولكن فوق هذا قال كاش أنه كان أكبر الخطائين، وأظهر نفسه مرارًا كشخصية معقدة ومتناقضة. ويقال أن كاش قال عن نفسه أنه احتوى العديد من الشخصيات، ورآه العديدون الأمير الفيلسوف لموسيقى الكانتري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.